500 قتيل فلسطيني وإسرائيل تعترف بمقتل جندي ومصر تغلق معبر رفح

عواصم:وجه الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية الاحد انتقادا quot;لمواقف بعض الدول الكبرىquot; في مجلس الامن الدولي ما حال حتى الان دون صدور قرار بوقف اطلاق النار في قطاع غزة. ووصف العطية في بيان quot;مواقف بعض الدول الكبرى في مجلس الامن بانها معيقة لكل جهد يؤدي الى ردع وايقاف العدوان الاسرائيلي الامر الذي يؤدي الى تقويض الامن والاستقرار والسلم الدوليينquot;.

ودعا الامين العام لمجلس التعاون الخليجي quot;المجتمع الدولي وخاصة الدول الكبرى الى وقف فوري للاعتداءات الاسرائيلية البشعة باتخاذ قرار ملزم لاسرائيل في مجلس الأمنquot;، كما شدد على quot;ضرورة فك الحصار الجائر المفروض على غزة وتوفير حماية دولية للفلسطينيين برعاية الأمم المتحدة اضافة الى ضرورة فتح المعابر والعودة الى مناخ التهدئةquot;. وناشد العطية quot;الادارة الاميركية المنتخبة بقيادة الرئيس باراك اوباما اعطاء الأولوية للقضية الفلسطينية من اجل سلام عادل وشامل في المنطقةquot;.

كذلك، جدد امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثانيدعوته الى عقد قمة عربية طارئة واعتبر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بانه quot;جريمة حربquot;، حسب ما ذكرت وكالة الانباء القطرية. وفي كلمة quot;الى الامة العربيةquot;، قال الشيخ حمد quot;نجدد الدعوة لعقد قمة عربية طارئة، واترك هذا الخيار لقادة الامة العربيةquot;.

وكان امير قطر قد دعا الاسبوع الماضي لعقد قمة عربية طارئة لبحث الوضع في قطاع غزة ولكنها لم تلتئم بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقادها. ووصف الشيخ حمد في كلمته quot;العدوان الاسرائيلي الغاشم على أهلنا الكرام في قطاع غزة بانه جريمة حربquot;. ودعا الى ان يشمل quot;اي وقف لاطلاق النارquot; رفع الحصار وفتح جميع المعابر.

وكان مجلس الامن فشل ليلة السبت بعد اربع ساعات من المناقشات المغلقة في التوصل الى اتفاق لتوجيه نداء الى اسرائيل وحماس لوقف اطلاق النار. وعرضت ليبيا باسم جامعة الدول العربية مشروع بيان على المجلس يعرب عن quot;القلق العميقquot; من الهجوم البري الاسرائيلي على قطاع غزة ويدعو الطرفين الى quot;اعلان وقف فوري لاطلاق النار واحترامه بالكاملquot;. لكن هذا النص لم يأت على ذكر اطلاق حماس للصواريخ المستمر على الاراضي الاسرائيلية التي تقول الدولة العبرية انه السبب وراء شن هجومها على قطاع غزة. واعتبر سفيرا بريطانيا والولايات المتحدة ان النص منحاز.

ساركوزي يحمل حماس quot;مسؤولية كبيرةquot; عن عذابات الفلسطينيين

بدوره اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مقابلة صحافية مع ثلاث صحف لبنانية ان حركة حماس quot;تتحمل مسؤولية كبيرة عن عذابات فلسطينيي غزةquot;. وقال ساركوزي quot;ان اطلاق الهجوم البري الاسرائيلي يجعل مسألة التوصل الى وقف لاطلاق النار اكثر الحاحاquot;.

واضاف ساركوزي في المقابلة quot;هذا الهجوم ادناه مع شركائنا الاوروبيين لانه يبعد اكثر واكثر فرص السلام، ويجعل ايصال المساعدات الى سكان غزة اكثر صعوبةquot;. وتابع ساركوزي quot;سأكرر القول امام السلطات الاسرائيلية، ان ادخال المساعدات الانسانية الى غزة هو ضرورة قصوىquot;. واضاف الرئيس الفرنسي quot;الا انني اكرر ايضا القول هنا، اننا ندين بالحزم نفسه مواصلة اطلاق الصواريخ التي تعتبر استفزازا غير مقبول. ان حماس التي قررت انهاء التهدئة واستئناف اطلاق الصواريخ على اسرائيل تتحمل مسؤولية كبيرة عن عذابات فلسطينيي غزةquot;.

وقال ساركوزي quot;الامر الملح اليوم هو وقف اعمال العنف. لا بد من ايجاد وسيلة للتوصل باسرع وقت ممكن الى وقف لاطلاق النار وافساح المجال امام استئناف عملية السلام. لهذه الاسباب انا هنا اليوم، للمساعدة على ايجاد حلquot;. وتابع الرئيس الفرنسي quot;وبهذه الروحية سألتقي اضافة الى الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس ورئيس الحكومة (الاسرائيلية ايهود) اولمرت، الرئيس (المصري حسني) مبارك والرئيس (السوري بشار) الاسد، لانهم يستطيعون لعب دور حاسم لانهاء هذا التصعيدquot;.

واضاف ساركوزي quot;ان فرنسا لانها عرفت كيف تبني علاقة ثقة وصداقة مع مجمل الاطراف تتحمل مسؤولية خاصة، هي اخذ كل المجازفات للمساعدة في ايجاد حل واعادة بعث الامل بالسلام في المنطقةquot;. وخلص ساركوزي الى القول quot;الذي لا يجازف بالفشل يحرم نفسه ايضا من فرصة النجاحquot;.

من جهته، اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في القاهرة انه يتعين quot;وقفquot; الحرب الدائرة في غزة لكن quot;لا احد يتمكن من تحقيق ذلكquot;. وقال الوزير الفرنسي بعد لقاء بين وزراء خارجية الترويكا الاوروبية ونظيرهم المصري احمد ابو الغيط بعيد وصولهم الى القاهرة quot;يجب ان تتوقف هذه الحرب .. الجميع يعرف ذلك، الجميع يعرف ما ينبغي عمله، ولكن لا احد يتمكن من تحقيق ذلكquot;.

واضاف كوشنير quot;اعتقد انه لن يكون هناك حل عسكري ولكن اطراف النزاع على الجانبين يجب ان تقتنع بذلكquot;. واعتبر الوزير الفرنسي ان quot;الوضع الانساني في غزة يستحيل تحملهquot;، مضيفا وquot;لكن جهودنا للاسف لم تكلل بالنجاحquot;.

ودعا كوشنير الى quot;العودة الى العملية السياسيةquot; والى ان quot;تعود الاطراف الفلسطينية الى التحاورquot;. كما القى بمسؤولية التصعيد العسكري من قبل اسرائيل على حركة حماس اذ اكد ان quot;حماس رفضت مقابلة فتح واعتبارا من ذلك الوقت ادرك الجميع انه ستكون هناك ازمةquot;. وتابع quot;لقد كان اختيارا متعمدا (من حماس) ليس فقط ان تستأنف اطلاق الصواريخ ولكن ان ترفض مقابلة الطرف (الفلسطيني) الاخرquot;.

من جهته، قال ابو الغيط ان الاجتماع مع وفد الترويكا تناول quot;تطوارت الوضع بمختلف جوانبه وتوصلنا لبعض الرؤى ولكن الامر لم يحسم بعدquot;. واوضح ابو الغيط ان quot;هناك تعقيدات في الموقف خاصة في ما يتعلق بمسألة انعقاد مجلس الامن الدولي واتخاذ قرار حاسم في هذا الخصوصquot;.

ويلتقي وفد الترويكا الاوروبية صباح الاثنين الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ قبل ان يواصل جولته في المنطقة التي ستقوده الى القدس ورام الله والاردن. وكان وفد الاتحاد الاوروبي غادر الاحد الى الشرق الاوسط برئاسة وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرغ ومعه كوشنير ووزير خارجية السويد كارل بيلت في مسعى للتوصل الى وقف لاطلاق النار في غزة. وسيتوجه الوفد لاحقا الى القدس ومنها الى رام الله وعمان.

التحاور مع حماس يتم عبر روسيا ومصر

و لدى عودته من مصر الى باريس، اعلن كوشنير ان لاوروبا quot;وسطاءquot; مثل روسيا ومصر للتحاور مع حركة حماس بهدف وقف اطلاق النار في غزة، وذلك ردا على سؤال من القاهرة لقناة quot;فرانس 2quot; التلفزيونية العامة. وسئل كوشنير عن رفض الدول الغربية الرسمي اجراء اي اتصال مع حماس انطلاقا من اعتبارها منظمة ارهابية، فاجاب quot;اناس كثيرون يتحدثون اليها ولدينا وسطاء، هناك روسيا وهناك النروج وهناك طبعا مصر والاتراك والسوريونquot;.

واضاف كوشنير quot;من وجهة نظر انسانية ومن وجهة نظر سياسية، ينبغي ان نعود (...) الى مصالحة، ولكن اولا الى وقف اطلاق الصواريخ ووقف التقدم الاسرائيلي، وطبعا الى تهدئة ووصول للضحايا ثم فتح المعابرquot;. واكد quot;اننا سنمارس اقوى الضغوط الممكنةquot; لتحقيق هذه الاهداف.

وعن امكانية فرض عقوبات على الطرفين، تساءل كوشنير quot;عن وسائل الضغطquot;. وقال ايضا quot;يجب ان نعمل مع الناس وان نقدم لهم مبادراتquot;. واضاف quot;كما تعلمون العالم منقسم ولسنا قادرين حتى الان وبالرغم من المقترحات الفرنسية وبالرغم من تبني الدول ال27 لها، على القيام باي شيء حتى الان ولكننا سنثابر على ذلكquot;.

وزير الخارجية الاردني يصل بشكل مفاجئ الى القاهرة

الى ذلك،وصل وزير الخارجية الاردني صلاح البشير بشكل مفاجئ الى القاهرة في زيارة لمصر يلتقي خلالها المسؤولين المصريين، حسب ما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.وقالت الوكالة ان الوزير الاردني سيبحث مع المسؤولين المصريين quot;تطورات العملية العسكرية البرية الاسرائيلية في قطاع غزة وتداعياتها على عملية السلام في الشرق الاوسطquot;. واضافت الوكالة ان الوزير الاردني سيلتقي كذلك الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قبيل مغادرته مساء اليوم القاهرة الى نيويورك.

وقال رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي في اجتماع مع مجلس النواب الاحد ان quot;الاردن يحتفظ بحق اعادة النظر في علاقاته مع اي دولة، خصوصا اسرائيل، من منطلق المصلحة الوطنية العلياquot;. واضاف ان الاردن quot;لن يسكت عما يجري في غزةquot;.

اسرائيل: حماس تبحث عن quot;مخرج مشرفquot;

في هذه الغضون، اعلن وزير الشؤون الاجتماعية الاسرائيلي اسحق هرتزوغ الاحد نقلا عن اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية ان حركة حماس تبحث عن مخرج يتيح حفظ ماء وجهها بعد بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة. وصرح هرتزوغ لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية التلفزيونية ان quot;تقارير اجهزة استخباراتنا التي رفعت اليوم الى الحكومة الاسرائيلية تفيد ان حماس تبحث عن مخرج مشرف للخروج من الوضعquot;.

واضاف ان قادة حماس quot;يتعرضون لضغوط شديدةquot;، في اشارة الى الهجوم الاسرائيلي الذي بدأ على قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر والذي اسفر عن مقتل 500 فلسطيني على الاقل.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان رئيس جهاز شين بيت (الامن الداخلي الاسرائيلي) يوفال ديسكين قدم الاحد تقريرا في هذا المعنى الى الحكومة.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افي بيناياهو مساء الاحد للقناة العامة في التلفزيون الاسرائيلي ان quot;حماس خلصت الى انها ارتكبت خطأ استراتيجيا فادحا عبر رفض تمديد اتفاق التهدئةquot; لستة اشهر الذي تم التوصل اليه بوساطة مصرية وانتهت مدته في 19 كانون الاول/ديسمبر.

كما اعلن ان الجيش تدرب طويلا على نموذج مصغر لمدينة غزة اقيم في احدى قواعده، وذلك قبل ان يشن هجومه البري على غزة. وصرح افي بيناياهو للقناة العامة في التلفزيون الاسرائيلي quot;منذ عام ونصف العام، تدرب جنودنا على نموذج مصغر لمدينة غزة اقيم في قاعدة تسيحيليمquot; في صحراء النقب (جنوب). واضاف ان quot;جنودنا يعرفون كل الطرق حيث اهدافهم موجودةquot;.

وردا على سؤال عن المرحلة المقبلة من الهجوم البري الذي بدأه الجيش مساء السبت على قطاع غزة، قال المتحدث quot;هدفنا ضرب حماس لنفقدها القدرة على مهاجمتنا في شكل دائمquot;.واضاف quot;وجهنا ضربات بالغة القسوة الى حماس، ولكن يجب توجيه ضربات اضافية والعملية قد تستغرق وقتاquot;.

رايس تلغي زيارة الى الصين بسبب النزاع في غزة

هذا و اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاحد ان الوزيرة كوندوليزا رايس الغت زيارة لها الى الصين كانت مقررة في السابع والثامن من الشهر الحالي للتمكن من متابعة تطورات الوضع في غزة.وقال فريد لاش المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية في بيان quot;بسبب تطورات الوضع في الشرق الاوسط، لن تكون وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس قادرة على التوجه الى بكين كما كانت ترغبquot;.

وتابع المتحدث ان جون نيغروبونتي مساعد رايس سيحل مكانها في هذه الزيارة، على ان يتوجه الى العاصمة الصينية الاربعاء. وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية ان الرئيس الاميركي جورج بوش ابلغ بنفسه هذا القرار الى نظيره الصيني هو جنتاو الاحد في محادثة هاتفية.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ان بكين تتفهم هذا القرار وترحب بزيارة نيغروبونتي.

وكانت الخارجية الصينية اعلنت الجمعة ان رايس ستزور الصين في السابع والثامن من كانون الثاني/يناير في احتفالات الذكرى الثلاثين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة، على ان تكون هذه الرحلة الاخيرة لها كوزيرة للخارجية الاميركية.

وكثفت رايس مشاوراتها خلال الاسبوع في اطار جهودها لايجاد حل للنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين الذي شهد تصعيدا السبت مع بدء القوات الاسرائيلية هجوما بريا على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك في الساعات التي تلت بدء الهجوم البري ان الولايات المتحدة تعمل quot;على وقف لاطلاق النار لا يتيح العودة الى ما كان عليه الوضع سابقا، بحيث لا تعود حماس قادرة على اطلاق صواريخ من غزةquot;.

واضاف quot;من المؤكد انه يجب ارساء وقف اطلاق النار هذا في اسرع وقت، لكننا نحتاج الى وقف دائم ومستمر لاطلاق النار لا يكون محدودا في الزمنquot;.


الصليب الاحمر يعرب عن قلقه حيال ارتفاع عدد الضحايا المدنيين

و اعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاحد عن quot;قلقهاquot; حيال ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في اليوم التاسع من الهجوم الواسع الجوي والبري الذي يشنه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة. وقال مدير العمليات في الصليب الاحمر بيار كراهينبوهل في بيان صدر في جنيف quot;نحن قلقون من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين واتساع الخسائر في المباني المدنية خصوصا المستشفياتquot;.

وذكر بان quot;المنشآت المدنية الرئيسية في قطاع غزة مثل المستشفيات والتزود بالمياه وتأمين الصرف الصحي هي في حالة صعبة بسبب الحصار والقيود التي فرضهتا اسرائيل خلال الاشهر ال18 الماضيةquot;.

وجددت اللجنة الدولية للصليب الاحمر التأكيد على واجب المتصارعين في التقيد بالقانون الانساني الدولي الذي يمنع الهجمات المباشرة والعشوائية ضد المدنيين من اجل quot;الحد من عدد القتلى والجرحى في صفوف المدنيينquot;.