القدس، طوكيو: بدأت قافلة مساعدات انسانية صباح الإثنين بالعبور من إسرائيل إلى قطاع غزة في اليوم العاشر من الهجوم العسكري الإسرائيلي الدامي على حماس التي تسيطر على القطاع على ما افاد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي. واوضح منسق الانشطة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية بيتر ليرنر quot;بدأت قافلة من 80 شاحنة تنقل مساعدات انسانية بعبور معبر كرم ابو سالمquot;.

واضاف ان هذه المساعدة الانسانية التي تشتمل على ادوية وسلع اساسية مقدمة من اليونان والاردن ومصر وشركات خاصة ومنظمات انسانية دولية ولا سيما وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا). وقال الناطق ان معبر نحال عوز فتح للسماح بتمرير 200 الف ليتر من الفيول الى قطاع غزة مخصصة لمحطة توليد الكهرباء في غزة فضلا عن 120 طنا من وقود المنازل يوميا.

وقال ليرنر من جهة اخرى ان 200 فلسطيني يحملون جنسية اخرى من نروجية والمانية وفيليبينية وبولندية ورومانية ونمساوية واسبانية وفرنسية وكندية سيسمح لهم بمغادرة قطاع غزة عبر معبر ايريز.

ومنذ بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي quot;الرصاص المصبوبquot; في 27 كانون الاول/ديسمبر قتل ما لا يقل عن 510 فلسطينيين في العمليات الاسرائيلية على ما تفيد اجهزة الطوارئ الفلسطينية.

اليابان تطالب بوقف فورى لاطلاق النار

بدورها طالبت الحكومة اليابانية كلا من اسرائيل وحركة حماس بانهاء القتال الدائر فى غزة. وقال وزير شئون مجلس الوزراء اليابانى تاكيئو كاوامورا فى تصريحات للصحفيين بعد اجتماع للحكومة اليوم الاثنين انه يشعر بقلق عميق ازاء الهجوم العسكرى الاسرائيلى . واضاف كاوامورا ان العنف يتصاعد فى دائرة مفرغة من الكراهية وانه قلق بصفة خاصة بشأن تزايد أعداد الضحايا بين المدنيين . وقال ان الحكومة اليابانية تضغط على الطرفين من أجل وقف فورى لاطلاق النار وانها تراقب الموقف بقلق .