روما: دعا وزير خارجية حكومة الظل الإيطالية المعارضة بييرو فاسينو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إلى الاعتراف بدولة اسرائيل بالتزامن مع مؤتمر للسلام في المنطقة.

وقال فاسينو القيادي في تجمع يسار الوسط في مقابلة نشرتها صحيفة لاريبوبليكا الصادرة اليوم quot;يجب إقرار وقف إطلاق النار فوراً ومن ثم الدعوة إلى عقد مؤتمر للسلامquot; وأضاف quot;لكن في نفس الوقت يجب على حماس أن تعترف بإسرائيل كما فعل عرفات منذ عقدين من الزمانquot; حسب تعبيره.

ووفقا للأمين العام السابق لحزب ديمقراطيو اليسار (الذي اندمج ضمن الحزب الديمقراطي) فإن quot;الطريق لمكافحة quot;حتمية الصراع والالتفاف حوله في وقطاع غزة يكمن في ان تقدم حماس -كما فعلت منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1988- على الاعتراف بوجود اسرائيل وذلك بالتزامن مع عقد مؤتمر للسلامquot; على حد قوله.

وقال فاسينو quot;نحن بحاجة الآن إلى مبادرة دولية مماثلة لتلك التي طرحت قبل عامين في لبنان من جانب إيطاليا في سبيل إعطاء مصداقية لإعلان هدنة مستعدة لارسال مراقبين وكذلك إرسال مهمة سلام ميدانية إذا ما اتفق الجميع على ذلكquot; حسب تعبيره.

وحث السياسي الايطالي حكومة بلاده على quot;العمل فوراquot; و quot;عدم الاقتصار ببساطة على الدعوات العموميةquot; وإلى أن quot;تصبح روما الدافع على الصعيدين الأوروبي والأممي من أجل اتخاذ إجراءات من شأنها التوصل إلى وقف إطلاق النارquot; على حد قوله.