باريس، وكالات: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في نيويورك أن الرئيس المصري حسني مبارك دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لزيارة القاهرة اليوم الأربعاء وذلك بعد محادثات على مستوى خبراء بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال كوشنير على هامش اجتماع مجلس الامن الدولي الذي خصص للهجوم العسكري الاسرائيلي على حركة quot;حماسquot; في قطاع غزة quot;لقد دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي الى القاهرة في مصرquot;. واضاف quot;اعلم ان هناك فرقاً تقنية من البلدين مستعدة للعمل غدا (اليوم الاربعاء)quot;. وأوضح quot;ننتظر رد أولمرتquot;.

ساركوزي بحث مع الأسد قضية شاليط

الى ذلك افادت مصادر قصر الاليزيه اليوم الاربعاء ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي استغل فرصة محادثاته مع نظيره السوري بشار الاسد ليطرح مجددا قضية الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي يحمل الجنسية الفرنسية والمحتجز منذ العام 2006 في قطاع غزة.

والتقى الرئيس الفرنسي أمس الثلاثاء في دمشق نظيره السوري خلال جولة خاطفة في الشرق الاوسط في محاولة للتوصل الى وقف اطلاق نار وسحب القوات الاسرائيلية من قطاع غزة. واوضحت المصادر ان quot;ساركوزي استغل هذه الفرصة ليبحث مسألة جلعاد شاليط مع بشار الاسد مجددا. وقال له انه يريد دليلاً على ان الجندي الفرنسي ــ الاسرائيلي لا يزال على قيد الحياةquot;.

وخطف جلعاد شاليط في حزيران 2006 في هجوم فلطسيني عند تخوم قطاع غزة شنته ثلاث مجموعات فلسطينية بينها الجناح المسلح في حركة quot;حماسquot; التي تريد مقابل الجندي الاسرائيلي الافراج عن نحو 1400 معتقل فلسطيني الامر الذي ترفضه اسرائيل معتبرة ان بينهم المئات الذين نفذوا هجمات قاتلة على اسرائيليين. وخلال زيارته السابقة الى سوريا في الرابع من ايلول الماضي، سلم الرئيس ساركوزي الرئيس السوري رسالة من والد الجندي الاسرائيلي موجهة الى نجله.