عواصم: انذر الجيش الاسرائيلي مساء الاربعاء في منشورات القيت من الطائرات، سكان منطقة رفح الحدودية في جنوب قطاع غزة بضرورة quot;اخلاء منازلهمquot; قبل الساعة 20,00 (18,00 ت غ) لتجنب القصف الذي سيطالها بحجة quot;استخدام منازلها مخازن سلاحquot; من قبل المقاتلين الفلسطينيين.

وجاء في المنشورات الموقعة من قبل الجيش الاسرائيلي والقيت في رفح ان quot;قيادة جيش الدفاع الاسرائيلي تطلب منكم اخلاء منازلكم بدءا من شارع البحر وحتى حدود مصرquot; في منطقة رفح.

واوضحت المناشير التي ابلغ شهود عيان وكالة فرانس برس بمحتواها ان الجيش سيقصف هذه المناطق quot;نظرا لاستخدامها كانفاق ومخازن من قبل الارهابيين ومعكم حتى الساعة الثامنة مساءquot; بالتوقيت المحلي (18,00 تغ).

وسبق ان القى الجيش الاسرائيلي مرات عدة منشورات يطلب فيها من السكان الفلسطينيين اخلاء منازلهم في مناطق مختلفة من قطاع غزة خلال عملياته العسكرية التي بدأها قبل 12 يوما.

الحكومة الأمنية الإسرائيلية تقر توسيع الهجوم على غزة
افاد مسؤول اسرائيلي في وزارة الدفاع لوكالة فرانس برس ان الحكومة الامنية الاسرائيلية اقرت الاربعاء توسيع هجومها العسكري على حماس في قطاع غزة وقال هذا المسؤول ان الوزراء ال12 في الحكومة الامنية الاسرائيلية quot;اقروا مواصلة العمليات البرية والدخول في المرحلة الثالثة التي ستوسع اطار الهجوم عبر التوغل اكثر في المناطق المأهولةquot;.
يأتي ذلك بينما اعلن متحدث باسم رئاسة الوزراء الاسرائيلية ان اسرائيل اعربت الاربعاء عن تأييدها لمبادرة مصر لايجاد حلول لوقف المعارك في غزة.
وقال المتحدث مارك ريغيف quot;تشكر اسرائيل الرئيس المصري (حسني مبارك) والرئيس الفرنسي (نيكولا ساركوزي) على جهودهما بهدف التوصل الى حل لانهاء الانشطة الارهابية في غزة ووضع حد لعمليات تهريب الاسلحة من مصر الى غزةquot;.
واضاف ان quot;اسرائيل تنظر بايجابية الى الحوار بين المصريين والاسرائيليين للتقدم في هذا المجالquot;.
حماس ستدرس
واكدت حركة حماس الاربعاء انها ستدرس الخطة المصرية بعدما عرضها المسؤولون المصريون على وفد من الحركة قام بزيارة للقاهرة استغرقت 48 ساعة.
وكان عضوا المكتب السياسي لحركة حماس عماد العلمي ومحمد نصر اجريا محادثات الثلاثاء في القاهرة مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان حول شروط انهاء الحرب في في غزة.
وقال مسؤول في حركة حماس في دمشق، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة فرانس برس ان العلمي ونصر اللذين غادرا القاهرة الاربعاء، سيقدمان تقريرا عن مناقشاتهما في القاهرة الى قيادات الحركة.
واضاف ان حماس quot;ستدرس المبادرة المصريةquot;.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك اقترح الثلاثاء quot;وقف اطلاق نار فوري يتيح فتح ممرات امنةquot; لنقل المساعدات الانسانية الى سكان غزة ودعا الى محادثات عاجلة بين مصر وquot;الجانبين الاسرائيلي والفلسطينيquot; حول تأمين الحدود بين مصر وقطاع غزة وفتح المعابر.
وتقول اسرائيل ان الحدود بين مصر والقطاع تستخدم لنقل اسلحة الى حماس عبر انفاق تحت الارض.
عباس يرحب
اعلن السفير الفلسطيني في القاهرة نبيل عمرو ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;يرحب بالمبادرةquot; المصرية لانهاء الحرب في غزة وسيبحث السبت في القاهرة quot;اليات تنفيذهاquot; مع الرئيس المصري حسني مبارك.
واكد عمرو في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الاربعاء ان quot;السلطة الوطنية الفلسطينية والرئيس محمود عباس يرحبان بالمبادرة التي أطلقها الرئيس مبارك الليلة الماضية بهدف وقف العدوان على غزةquot;.
واضاف ان عباس سيصل الجمعة المقبل الى القاهرة وسيلتقي الرئيس المصري السبت quot;لبحث سبل إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ووضع التصورات وآليات لتنفيذ المبادرة المصرية لإنهاء التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزةquot;.
وتابع ان quot;الرئيس عباس سيضع الرئيس مبارك في صورة الاتصالات التي أجراها في الأمم المتحدة، ومع الإدارة الأمريكية بهدف وضع حد للتصعيد الإسرائيليquot;.
وشارك عباس الثلاثاء في اجتماع لمجلس الامن في نيويورك خصص لبحث سبل انهاء الحرب في غز.
ولكن تقرر تأجيل طرح مشروع القرار العربي على المجلس للتصويت عليه بعد ان اطلق مبارك مبادرته بالتنسيق مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
البيت الابيض منفتح
اعلن البيت الابيض الاربعاء انه منفتح على المبادرة المصرية-الفرنسية لانهاء النزاع في قطاع غزة، طالبا المزيد من التفاصيل بشأنها.
وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;ان الاسرائيليين منفتحون على حد علمي على المبدأ، لكنهم يريدون الاطلاع اكثر على التفاصيل، ونحن ايضا، وهذا ما تعمل عليه وزيرة الخارجية (كوندوليزا) رايس في الوقت الحاضر في نيويوركquot;.
مقتل اربعة فلسطينيين في غارة جوية استهدفت سيارة شمال قطاع غزة
افاد مصدر طبي فلسطيني ان اربعة فلسطينيين قتلوا مساء الاربعاء في غارة جوية استهدفت سيارة في بلدة بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.
وقال المصدر الطبي ان quot;اربعة شهداء سقطوا في غارة جوية اسرائيلية استهدفت سيارتهم في بيت لاهيا ونقلوا الى مستشفى كمال عدوانquot;.
وذكر شهود عيان ان القتلى الاربعة هم من الquot;المقاومينquot;.
مقتل سائق سيارة اسعاف للهلال الاحمر الفلسطيني بقذيفة اسرائيلية
قتل سائق سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر الفلسطيني واصيب مسعفان اخران بجروح في نهاية الاسبوع الماضي في قطاع غزة جراء القصف الاسرائيلي، على ما اعلن الاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر الاربعاء.
وقال المتحدث باسم الاتحاد بول كونيلي لوكالة فرانس برس ان سائق سيارة الاسعاف عرفة عبد الدايم قتل لدى سقوط قذيفة هاون في جباليا شمال قطاع غزة اثناء مشاركته في عملية اجلاء جرحى.
كذلك اعلن الاتحاد في بيان ان ثلاثة من عناصر الفرق الطبية التابعة للهلال الاحمر الفلسطيني وما لا يقل عن اربع سيارات اسعاف تعرضت لاطلاق نار في حوادث متفرقة منذ نهاية الاسبوع الماضي.
ووقع اخر هذه الحوادث الاثنين حين تعرضت سيارة اسعاف لنيران اسرائيلية رغم انها كانت تنشط في اطار آلية تنسيق عمليات الاغاثة التي تم التوصل اليها بين السلطات الاسرائيلية والمنظمات الانسانية.
وقال الاتحاد ان quot;الاحداث الاخيرة تؤكد ان هذه الالية غير كافية اطلاقاquot;.
مقتل عامل في وكالة دولية للمساعدة في غزة
قتل عامل في وكالة quot;كيرquot; الدولية للمساعدة في غارة جوية اسرائيلية على قطاع غزة، على ما اعلنت الوكالة الاربعاء.
وافادت الوكالة في بيان ان محمد ابراهيم سموني الذي كان يعمل في مشروعها لتوزيع المواد الغذائية قتل الثلاثاء.
وقالت مارتا مايرز مديرة كير في الضفة الغربية وغزة ان quot;هذا دليل اضافي على ان اي هجوم، ولو كان محدد الاهداف، سيتسبب بخسائر مدنيةquot;.
وجاء في بيان صادر عن الوكالة ان quot;محمد لم يكن يوفر جهدا لتقديم المساعدة للفلسطينيين الذين يزدادون يأسا مع استمرار الهجمات يوما بعد يومquot;.
تعليق القصف الاسرائيلي على غزة لثلاث ساعات
قال متحدث عسكري اسرائيلي لوكالة فرانس برس ان اسرائيل علقت عمليات القصف على غزة لثلاث ساعات الاربعاء quot;لدواع انسانيةquot;.
واكد مراسل لوكالة فرانس برس في غزة انه لم يسمع اي انفجار او اي طلقة نارية في وسط غزة منذ صدور اعلان الجيش الاسرائيلي.
وقال المتحدث بيتر ليرنر لوكالة فرانس برس quot;يمكنني ان اؤكد وقف العمليات الهجومية في هذه اللحظة لتسهيل نقل المساعدات الانسانية والسماح للسكان بالتزود بالمؤن وتسهيل عمل المنظمات غير الحكوميةquot;.
وكان متحدث عسكري افاد قبل قليل ان عمليات القصف على غزة ستتوقف لثلاث ساعات يوميا اعتبارا من الساعة 11,00 تغ الاربعاء.
واوضح الناطق افيتال ليبوفيتش quot;تقرر وقف عمليات القصف في غزة بين الساعة 13,00 والساعة 16,00 بالتوقيت المحلي (11,00 ت.غ. و14,00 ت.غ.) يوميا اعتبارا من اليومquot; الاربعاء.
واوضح مصدر في وزارة الدفاع ان تعليق القصف سيقتصر على مدينة غزة ومحيطها ولن يكون معمما على كامل القطاع وحذر الجيش من انه سيرد على اي اطلاق نار فلسطيني خلال فترة التعليق.
واعلن مكتب رئيس الوزراء ايهود اولمرت قبل بضع ساعات ان اسرائيل ستفتح ممرا انسانيا quot;من اجل تحاشي حصول ازمة انسانية في قطاع غزةquot;.
وحذرت وكالات الامم المتحدة ومنظمات انسانية من ازمة انسانية quot;شاملةquot; في القطاع الفقير ذي الكثافة السكانية العالية حيث يتعذر على السكان الهروب فيما تعيق المعارك دخول المساعدات العاجلة وتخطى عدد المصابين قدرة المستشفيات.
وادى الهجوم الى نقص حاد في المواد الغذائية والوقود والمياه فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي.
ويبدو هذا القرار الاسرائيلي بمثابة تجاوب مع مبادرة اطلقها الرئيس المصري حسني مبارك من اجل وقف المعارك بين الجنود الاسرائيليين ومقاتلي حماس في قطاع غزة في اليوم الثاني عشر من المعارك.
وعلى الصعيد الميداني، تراجعت حدة الهجمات الاسرائيلية في الساعات الاخيرة بعد يوم دام قتل فيه عشرات المدنيين بينهم خمسون سقطوا في غارات على مدارس تابعة للامم المتحدة.
وادى الهجوم الاكثر ضراوة الى مقتل 43 فلسطينيا في مدرسة تديرها الامم المتحدة في جباليا (شمال)، بحسب اجهزة الطوارئ الفلسطينية.
ونفت الامم المتحدة الاربعاء وجود مقاتلين فلسطينيين في تلك المدرسة.
وادى الهجوم الاسرائيلي الى مقتل ما لا يقل عن 680 فلسطينيا وجرح ثلاثة الاف اخرين منذ بدئه في 27 كانون الاول/ديسمبر على ما تفيد اجهزة الاسعاف والطوارئ الفلسطينية.
واجتمعت الحكومة الامنية الاسرائيلية الاربعاء في القدس لدرس تطورات العملية العسكرية في قطاع غزة.
ساركوزي يبدي ارتياحه لتأييد المبادرة الفرنسية المصرية
اعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان الاربعاء عن ارتياحه quot;الشديدquot; لquot;تأييدquot; اسرائيل والسلطة الفلسطينية المبادرة الفرنسية المصرية التي عرضها الرئيس المصري حسني مبارك الثلاثاء.
وقال قصر الاليزيه في بيان ان quot;رئيس الجمهورية يرحب بموافقة اسرائيل والسلطة الفلسطينية على المبادرة الفرنسية المصرية التي عرضها مساء امس في شرم الشيخ الرئيس مباركquot;.
واضاف البيان ان quot;الرئيس يدعو الى تطبيق هذه الخطة في اقرب فرصة لوقف معاناة السكانquot;.
وكان متحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي ذكر في وقت سابق ان اسرائيل quot;تدرس بايجابية الحوار بين المصريين والاسرائيليين للتوصلquot; الى حل للنزاع.
خطة طوارئ في مصر في حال تدفق فلسطينيين من غزة هربا من الحرب
قالت مصادر في منظمات انسانية الاربعاء لوكالة فرانس برس ان مصر اعدت خطة طوارئ لمواجهة تدفق جماعي محتمل لفلسطينيين من قطاع غزة هربا من الحرب الاسرائيلية.
وفيما دعا رئيس المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة للاجئين انتونيو غوتريس الاثنين بالحاح الى فتح المعابر بين قطاع غزة واسرائيل من جهة وبينه وبين مصر من جهة اخرى للسماح لسكان بالهرب من النيران، فان احتمال تدفق فلسطينيين الى الاراضي المصرية غير مستبعد بعد موافقة اسرائيل على فتح ممر امن ووقف اطلاق النار لمدة ثلاث ساعات يوميا.
وقال الامين العام للهلال الاحمر المصري ممدوح جبر quot;ان الحكومة المصرية بمعاونة المنظمات الانسانية والدولية مستعدة في حالة الضرورة القصوىquot;.
واضاف ان quot;مصر مستعدة من الناحية اللوجيستية لمواجهة هذا الاحتمالquot; موضحا ان الحكومة المصرية هي المخولة اصدار اي قرار بشان فتح الحدود او اغلاقها.
يهود متطرفون مناهضون للصهيونية يتظاهرون رفضا للحرب في غزة
تظاهر بضع عشرات من اليهود المنتمين الى تيار متطرف مناهض للصهيونية الاربعاء رفضا للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.
وتجمع نحو اربعين شخصا من المنتمين الى مجموعة نتوري كارتا (حراس المدينة) في حي ميا شعاريم، حاملين لافتات تدعو الى quot;وقف المجزرة الارهابية الصهيونية في غزةquot;.
وهتف المتظاهرون quot;نحن ضد الحكومة الصهيونيةquot;.
وتعارض مجموعة نتوري كارتا بشدة اقامة دولة اسرائيل، وتدعم السياسة النووية لايران والحركات الفلسطينية المتطرفة.
وفي اخر حصيلة للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة، قتل 689 فلسطينيا على الاقل بينهم 220 طفلا واصيب ثلاثة الاف اخرون، وفق مصادر طبية فلسطينية.
اوباما يؤكد انه سينكب على ملف غزة فور تسلمه مهامه
واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الاربعاء انه سينكب quot;على الفورquot; لمعالجة الوضع في قطاع غزة فور توليه مهامه الرئاسية في العشرين من الشهر الحالي، مشددا على ان السياسة الاميركية الخارجية تبقى بايدي الرئيس الحالي جورج بوش حتى هذا التاريخ.
وكرر اوباما في مؤتمر صحافي اعرابه عن quot;قلقه العميقquot; ازاء الوضع في غزة واعلن انه مطلع تماما على تطورات الوضع في منطقة الشرق الاوسط.
واضاف اوباما quot;اقوم بكل ما هو ممكن لكي اكون جاهزا فور تسلمي مهامي للانكباب على السعي لتسوية الوضع هناكquot;.
الا ان اوباما شدد على انه وحتى العشرين من الشهر الحالي لن يكون له اي سلطة في مجال تقرير السياسة الخارجية الاميركية.
وقال quot;لا يمكن ان تكون لنا ادارتان تقودان السياسة الخارجية في الوقت نفسه. لا يمكننا بكل بساطة ان نقوم بذلكquot;.
وتابع الرئيس المنتخب quot;لا يمكننا ان نجعل العالم يعتقد ان هناك ادارتين مختلفتين تقودان السياسة الخارجيةquot;.
وكان البيت الابيض اعلن قبل قليل انفتاحه على المبادرة المصرية الفرنسية لتسوية الوضع في غزة، مضيفا انه ينتطر معرفة التفاصيل.
وكانت اسرائيل وافقت الاربعاء على هدنة انسانية لمدة ثلاث ساعات استأنفت بعدها القصف، قبل ان تقر مساء الحكومة الامنية الاسرائيلية على توسيع العملية البرية.