مقتل 1233 شرطيًا عراقيًا وطرد 24 ألفًا عام 2008
المالكي يدعو الشرطة إلى الحياد بين القوى السياسية

أسامة مهدي من لندن: طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جهاز الشرطة في بلاده بالوقوف على الحياد وعلى مسافة واحدة من جميع القوى السياسية وحماية العملية السياسية والتعامل مع المواطنين وفق مبادئ حقوق الإنسان، ودعا إلى تكثيف التدريب والتجهيز لتتمكن الشرطة من الحفاظ على الأمن في جميع أنحاء البلاد بعد انسحاب القوات الاجنبية... فيما أعلن وزير الداخلية جواد البولاني مقتل 1233 شرطيًا واصابة 3400 اخرين خلال العمليات المسلحة العام الماضي 2008، وقال ان وزارته طردت 24 الف شرطي لفسادهم وتجاوزاتهم خلال هذا العام اضافة الى تحرير 406 مختطفًا. وقال المالكي في كلمة له خلال احتفال عسكري للشرطة العراقية في بغداد اليوم لمناسبة الذكرى 87 لتأسيسها ان جهاز الشرطة مسؤول عن حماية العملية السياسية والتجربة الديمقراطية بالترافق مع مهمة الحفاظ على الامن من دون تجاوزات على الدستور والقوانين مشيرا الى انه من دون ذلك فإن الفوضى ستعم اليلاد. وشدد على ضرورة عدم تسييس الشرطة لمهامها موضحًا ان ذلك سيجعلها تقف مع جهة ضد اخرى وقال quot;كونوا على مسافة واحدة من جميع القوى السياسيةquot;.

وطالب بتصعيد عمليات التدريب والتجهيز تمهيدًا لاستلام الامن في جميع انحاء البلاد بعد انسحاب القوات الاجنبية وانصراف قوات الجيش لمهام الدفاع عن العراق امام التحديات الخارجية. وشدد على ضرورة احترام حقوق الانسان والاتصاف بالمهنية الاحترافية ومن دون انحيازات طائفية. واوضح ان وزارة الداخلية نجحت في تخليص الشرطة من الاختراقات التي كانت تعاني منها. وقال ان الشرطة شكلت دورًا مهمًا في فترات المواجهة التي شهدتها البلاد خلال السنوات الخمس الماضية ضد الارهابيين وانصار النظام السابق والخارجين على القانون.

واضاف المالكي ان الشرطة قدمت خلال هذه المواجهات العديد من الشهداء دفاعا عن كرامة المواطن والمواطن ومن اجل الحفاظ وحماية الحريات السياسية والفردية والاقتصادية والاجتماعية. واكد على رجال الشرطة بان يدركوا بانهم لكل المواطنين بلا تمييز وبلا خلفيات طائفية او عنصرية، موضحا انه لن يكون هناك امن واستقرار ورفاة وخدمات واعمار من دون رجال شرطة ينهضون بهذه المهام الخطيرة. ومن جانبه اشار وزير الداخلية العراقي جواد البولاني الى العمل من اجل تحديث جهاز الشرطة وتحويله من جهاز قمعي يخشاه الناس الى مؤسسة امنية احترافية تقتص من المجرمين وتسعى لمحاربة الطائفية والفساد والرشوة.

واكد ان العمليات الارهابية قد انخفضت في البلاد بنسبة 90% خلال العام الماضي 2008 وقال ان 1233 شرطيًا قد قتلوا خلال ذلك العام بينهم 148 ضابطًا واصابة 3400 بينهم 318 ضابطًا. واوضح انه تم كذلك تفكيك 2861 متفجرة و174 سيارة مفخخة ومصادرة 30 الف قنبلة وتحرير 406 مختطفًا اضافة الى تفكيك 198 خلية ارهابية وتدقيق 27800 معلومة امنية والقبض على 6988 متهما بالارهاب.. وقال انه تم خلال السنوات الخمس الماضية اعتقال 121 الف و700 مطلوب وضبط 106 مليون مفردة من المواد الممنوعة والمسروقة و121 الف بندقية.

واكد وزير الداخلية انه تم خلال العام الماضي طرد 24620 رجل شرطة بتهم فساد وتجاوز على القانون مشددا على استمرار العمل لتطهير جهاز الشرطة من المخترقين والمفسدين. وقد تم خلال الاحتفال اليوم تخرج الدورة 19 للمعهد العالي للتطوير الامني والاداري لخريجي الكليات ودورة 57 لضباط كلية الشرطة ودورة المفوضين الثانية. واستعرضت تشكيلات من اجهزة الشرطة في المحافظات العراقية خلال الاحتفال اضافة الى تقديم العديد من الفعاليات القتالية والمهام الاخرى ومنها القتال الاعزل وحماية الشخصيات والتفتيش.