إيلاف من الرياض: تطلق حملة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة اليوم جسر الإغاثة البري من العاصمة السعودية الرياض إلى مصر لنقل المواد الإغاثية من غذاء ودواء وأجهزة طبية وملابس التي تبرع بها المواطنون والمقيمون لأبناء الشعب الفلسطيني في غزة. وقال مستشار وزير الداخلية، رئيس حملة خادم الحرمين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي، إن جسر الإغاثة البري الذي ينطلق اليوم، يشمل 50 شاحنة محملة بالمواد الغذائية والدوائية التي يحتاجها أبناء غزة، وسوف تتواصل أعمال الإغاثة السعودية البرية، بجانب الجسر الجوي السعودي الذي بدأ تسييره منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقال الحارثي quot;إن المرحلة الأولى من الجسر البري تشمل 15 شاحنة تحمل 30 سيارة إسعاف مجهزة، و13 شاحنة محملة بالمواد الغذائية، و7 شاحنات حليب، و4 شاحنات إمدادات طبية، و3 شاحنات أرز، وشاحنتي دقيق بر، وشاحنتين محملتين بالتمور، وشاحنة محملة بعبوات من زيت الطعام، وشاحنة محملة بالسكر، وشاحنتين محملتين بالملابس الجديدة والأغطية والبطانياتquot;.

وأضاف الحارثي quot;أنه تم تجهيز جميع المواد الغذائية والطبية والملابس التي يتم شحنها ضمن الجسر البري، تجهيزاً جيداً يضمن حفظها وسلامتها حتى تدخل إلى القطاع، وتوزع على أبناء الشعب الفلسطيني، وتم ذلك في مستودعات ومخازن الحملة بالرياض، ويجري العمل في المخازن على مدار الساعة لتجميع التبرعات العينية من المواطنين والمقيمين، وتصنيفها وإعدادها للشحن. كما يتم تجميع المواد الإغاثية من جميع مناطق المملكة لشحنها ضمن الجسر البري للإغاثةquot;.

وأكد الحارثي، على التفاعل الكبير مع الحملة خاصة من رجال الأعمال والتجار وأصحاب المصانع والمحلات التجارية الذي تفاعلوا مع الحملة بشكل كبير، وهذا ليس جديداً على الشعب السعودي المعروف بمواقفه المساندة لإخوانه في فلسطين. وقال : إن الشاحنات ستنطلق الساعة الـ1.00 ظهر اليوم، من أمام quot;هايبر بندةquot; شمال الرياض، وتم التنسيق مع كافة الجهات المسؤولة لتسهيل تسيير الشاحنات من الرياض حتى دخولها الأراضي المصرية.

وأكد quot;إن عمليات الإغاثة السعودية في قطاع غزة تسير بشكل متميز، وقد استطاعت الحملة توزيع المواد الغذائية في جميع مناطق القطاع وتلبية الاحتياجات الأساسية لأبناء غزة، حيث كانت من أوائل الجهات الإنسانية التي تقوم بتقديم برامج الإغاثة في قطاع غزةquot;. وأضاف: إن جملة التبرعات وصلت حتى ظهر أمس إلى 177.504.544 ريالاً، وإن التبرعات المادية والعينية تنهال على الحملة عبر الحساب الموحد في البنك الأهلي رقم: 20161333000101. وخلال مكاتب اللجنة المحلية والفرعية في جميع مناطق المملكة.

من جانب آخر، وصلت طائرة الإخلاء الطبي السعودي فجر اليوم إلى مطار قاعدة الرياض الجوية إنفاذاً لتوجيهات الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز وعلى متنها الدفعة السادسة من جرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المرجعية والتخصصية بالرياض وتضم هذه الدفعة سبعة مصابين وهم: محمود ماهر الزربا 20 عاماً، تغريد علي الطرفاوي 25 عاماً، خالد سليمان كوارع 40 عاماً، سمير عمر اسعيفان 50 عاماً، محمد فارس السموني 24 عاماً، يوسف محمد أبو مراحيل 21 عاماً، نجاح يوسف داوود 42 عاماً.

وقد كان في استقبالهم ممثلو الهيئات الطبية المدنية والعسكرية والهلال الأحمر السعودي، وسفير دولة فلسطين لدى الرياض جمال عبدا للطيف الشوبكي، ومدير عام مكاتب اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني عبدا لرحيم محمود جاموس وأعضاء البعثة الدبلوماسية الفلسطينية بالرياض، وقد جرى نقل الجرحى إلى المستشفيات المرجعية والتخصصية لتلقي العلاج وإجراء العمليات اللازمة لهم، فيكون إجمالي عدد الجرحى الذين وصلوا للعلاج في مستشفيات السعودية قد بلغ بهذه الدفعة 43 جريحاً وقد استشهد سابقاً الجريح حمزة الخالدي والذي كان قد نقل جثمانه إلى الوطن.

وكانت طائرة الإخلاء الطبي السعودي قد وصلت مساء أمس لمطار العريش بجمهورية مصر العربية. وأوضح رئيس الفريق الطبي السعودي بالعريش الدكتور خالد الحبشي أن هذه الرحلة تعد السادسة لأسطول طيران الإخلاء الطبي السعودي الذي ينقل المصابين والجرحى الفلسطينيين من مطار العريش بمصر لعلاجهم بمستشفيات المملكة.