فالح الحمراني من موسكو: خطت واشنطن وتلبسي اليوم خطوة اخرى نحو تعميق التعاون الاستراتيجي بينهما. واعلن اليوم عن الانتهاء من وضع خطة لتنسيق الطرفين التعاون الثنائي في المجال الدفاعي.وترددت انباء عن الولايات المتحدة تبغي اقامة اجزاء من النظام الدفاعي المضاد للصواريخ في جورجيا.وتتابع موسكو هذه التطورات بقلق، واعلنت بانها ستقيم قواعسكرية في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

ونقل موقع quot; اخبار جورجياquot; عن وزير الدفاع الجورجي دافيد سيخاروليدزه بعد اختتام مباحثاته في واشنطن مع نائب وزير الخارجية الاميركي جوردون انجلاند، قوله :ان ميثاق التعاون الاستراتيجي بين البلدين الذي جرى التوقيع عليه مؤخرا يخلق المقدمات اللازمة لتكثيف التعاون مع اميركا والشركاء الاوروبين في مسالة تكامل جورجيا في الناتو.

ووفقا لمعطيات الوكالة فان المحادثات التي شارك بها اعضاء وفدي البلدين ناقشت افاق توسيع التعاون العسكري والانضمام لحلف الناتو، كما تضمنه ميثاق التعاون الاستراتيجي، الذي جرى التوقيع عليه في 9 يناير في واشنطن. واشير في الميثاق من بين مسائل اخرى الى عزم الطرفين اقامة علاقات خاصة في مختلف المجالات بما في ذلك العسكرية والاقتصادية .

في غضون بدأت سويسرا الاثنين رسميا تمثيل مصالح الجورجيين القاطنين بروسيا. وقال وزير الخارجية الجورجية فاشادزه quot; ان لسويسرا خبرة دبلوماسية كبيرة، واننا نعبر عن امتنانا لهذه الدولة على اهتمامها بالمواطنيين الجورجيين في روسياquot;.

ووفقا للاتفاق المعمول به فان سويسرا ستمثل مصالح روسيا في جورجيا.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وجورجيا قد انقطعت بعد النزاع بين البلدين في اغسطس المقبل في القوقاز ومن ثم اعتراف روسيا باوسيتيا الجنوبية وابخازيا.