quot;إيلافquot; من الرياض: شدد مجلس الوزراء السعودي على أن حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة تجرد القادة الإسرائيليين من إنسانيتهم وتضع سياساتهم في مصاف سياسات الإبادة العنصرية.

وقد أبدى المجلس تفاؤله بما صرح به الرئيس الأميركي المنتخب ، باراك أوباما ، من تأثره بالمآسي الإنسانية التي تحدث في غزة ، ونيّته التحرك بصورة فورية ومنهجية للبحث عن تسوية عادلة للقضية الفلسطينية ، وتطلع المجلس إلى أن تكون الإدارة الأميركية القادمة أكثر جدية وموضوعية واستقلالية في تناولها للشأن الفلسطيني.

وخلال جلسته التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أكد مجلس الوزراء على وقوف المملكة على جميع الصعُد مع الإخوة الفلسطينيين في الذود عن كيانهم والمطالبة بحقوقهم.

وفي مستهل الجلسة أطلع املك عبد الله بن عبد العزيز المجلس على مجمل الاتصالات والمشاورات التي أجراها خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة وزعماء العالم حول الأوضاع في قطاع غزة، واستمرار الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، وما تقتضيه الأوضاع الإنسانية هناك من تدخل دولي حاسم لوضع حد لهذه الكارثة، وإلزام إسرائيل بالاستجابة لقرار مجلس الأمن الأخير حول وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع.

ووفق مجلس الوزراء على انضمام الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى عضوية الاتحاد العربي للصناعات التقليدية والحرف وفقاً لقانونه الأساسي المرفق بالقرار .

كما وافق المجلس على مذكرتي تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية وكل من الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول.

واعتمد المجلس الحساب الختامي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي ( 1427/1428هـ .

و قرر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على برنامج تنفيذي بين وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العالي بالجمهورية التونسية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا.

وحول ما رفعه وزير المالية رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية بشأن طلب الموافقة على ترشيح عدد من الأعضاء لعضوية مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي :
أولاً : تجديد عضوية الدكتور خالد بن إبراهيم الجندان في مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ 8/8/1429هـ.

ثانياً : تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من نفاذ هذا القرار .
1 - الدكتور خليل بن عبد الفتاح كردي .
2 - الدكتور أحمد بن عبدا لكريم الخليفي .
3 - مشاري بن إبراهيم المشاري .

كما أقر المجلس القواعد التنظيمية الخاصة بإنشاء وحدات التدريب غير الربحية في مجال التدريب التقني والمهني بالصيغة المرفقة بالقرار .
ومن أبرز ملامح مشروع القواعد التنظيمية ما يلي :
1 - وحدة التدريب هي منشأة ذات شخصية اعتبارية غرضها الأساسي تقديم خدمة في مجال التدريب التقني والمهني داخل المملكة دون أن تهدف إلى تحقيق الربح المادي ويعتمد إنشاؤها ونموها على التمويل المالي الذاتي المستمر ويجوز لها قبول الهبات ولا يجوز لها جمع التبرعات .
2 - يشترط لتأسيس وحدة التدريب ما يأتي :
أ - أن يكون طالب أو طالبو الترخيص سعوديي الجنسية أو إحدى الشركات الأجنبية .
ب ndash; أن يكون طالب أو طالبو الترخيص كاملي الأهلية .
ج ndash; أن يعد طالب أو طالبو الترخيص النظام الأساسي لوحدات التدريب المراد الترخيص لها.

وفي شأن التعيينات وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) وذلك على النحو التالي :
1 - تعيين سعود بن عبدا لعزيز بن محمد الدايل على وظيفة ( وزير مفوض أ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية .
2 - تعيين إسماعيل بن إبراهيم بن حمد السماعيل على وظيفة ( وكيل مساعد للتعليم الموازي ) تعليم البنين بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.
3 - تعيين المهندس سراج بن عمر بن حسين بخرجي على وظيفة ( نائب مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء .