الدوحة، وكالات: قال السفير القطري لدى السعودية علي بن عبدالله آل محمود أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني سيحضر القمة الخليجية الطارئة التي دعت السعودية لعقدها في الرياض مساء الخميس، فيما اكد نظيره العماني ان السلطان قابوس سيتغيب عنها. وقال آل محمود ان الشيخ حمد الذي دعت بلاده الى قمة عربية طارئة في الدوحة غدا الجمعة quot;سيشارك في القمة الخليجية الطارئة في الرياض اليومquot; وذلك بالرغم من دعوته لقمة عربية طارئة في الدوحة الجمعة لم تحصل حتى الآن على النصاب المطلوب، وترفضها السعودية ومصر. وقال مصدر سعودي رسمي ان قمة الرياض ستعقد عند الساعة الخامسة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (14,00 تغ).

وكانت السعودية دعت الاربعاء الى قمة خليجية طارئة تعقد الخميس في الرياض واكدت ان دول مجلس التعاون الخليجي الست جميعها اكدت مشاركتها فيها. وذكر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية ان الدعوة للقمة اتت quot;نظرا لتصاعد الأحداث الأخيرة الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وللظروف التي تمر بها الأمة العربيةquot;.

واطلقت الدعوة السعودية للقمة الخليجية الطارئة في خضم انقسام عربي حول الدعوة القطرية الى قمة عربية طارئة حول غزة الجمعة في حين اكدت مصر والسعودية انهما تريدان بحث مسالة الحرب في غزة خلال قمة الكويت العربية الاقتصادية التي تنعقد الاثنين.

الى ذلك قال السفير العماني لدى السعودية سعيد بن علي الكلباني ان السلطان قابوس بن سعيد quot;سيتغيب عن القمة في الرياض وسيحضر بدلا عنه نائب رئيس الوزراء العماني السيد فهد بن سعيدquot;. كما اكدت مصادر دبلوماسية خليجية ان quot;خمسة قادة خليجيين من اصل ستة سيحضرون قمة الرياضquot; على ان يتغيب السلطان قابوس. وبات التحرك العربي المشترك ازاء الحرب في غزة التي اسفرت عن مقتل اكثر من الف شخص، امام ثلاثة مواعيد متقاربة، في الرياض والدوحة والكويت، ما يعكس بحسب المراقبين ارتباك المواقف العربية وانقسامها.