عواصم، وكالات: قال مسؤولون في حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; ان وزير الداخلية في حكومة الحركة سعيد صيام قتل في غارة جوية اٍسرائيلية على قطاع غزة يوم الخميس. كما قتل ابنه وأخوه وثلاثة أشخاص اخرين في الهجوم الذي دمر منزلا مستأجرا في مخيم جباليا للاجئين وأحدث حفرة كبيرة في الارض. وقال مسعفون ان أربعة أشخاص اخرين قتلوا في منزل مجاور.
وأظهر التلفزيون المحلي في غزة جثمان صيام ينقل الى المستشفى وكان لا يزال من الممكن التعرف على وجهه وكانت عيناه مفتوحتين. وكان صيام مسؤولا عن قوة الشرطة التابعة لحماس والمؤلفة من 13 الف فرد كثير منهم يشاركون في قتال اسرائيل. وقد أسس ما يسمى بالقوة التنفيذية وهي فرع أمني لحماس أقيم أصلا لمنافسة الحرس الرئاسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وتعهد محمد نزال المسؤول في حماس بالثأر لمقتل صيام قائلا لتلفزيون الجزيرة quot;هذه الدماء ستكون لعنة على أعدائنا.quot; وعين صيام وزيرا للداخلية بعد فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية في يناير كانون الثاني 2006. وبعد 18 شهرا طرد مقاتلو الحركة الاسلامية خصومهم من حركة فتح خارج قطاع غزة. ويمثل مقتله خسارة كبيرة لحماس فقد كان يعتبر زعيما نابها وخطيبا مفوها.
وأعلنت اسرائيل اغتيال صيام في غارة اسرائيلية على منزل في غزة القيادي في حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; وزير الداخلية في حكومة حماس المقالة، مع ابنه وشقيقه. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي quot;خلال عملية مشتركة للجيش الاسرائيلي والشين بيت (جهاز الامن الداخلي) قصفت طائرات منزلاquot; في غزة كان داخله سعيد صيام وشقيقه اياد صيام وشخص ثالث.
واكد المتحدث انه quot;تمت اصابة الهدفquot;. واكد مصدر طبي فلسطيني اولا مقتل شخصين في غارة على منزل شمال مدينة غزة، مشيرا الى ان احد القتيلين هو اياد صيام، في حين لم يتم التعرف بعد على هوية الجثة الثانية. وفي وقت لاحق، اعلنت فضائية quot;القدسquot; التابعة لحماس quot;استشهادquot; وزير الداخلية في حكومتها سعيد صيام وابنه محمد صيام وشقيقه اياد صيام في غارة اسرائيلية على غزة.
واعلنت الفضائية التي تبث من بيروت quot;استشهاد القيادي سعيد صيام وابنه محمد وشقيقه اياد في غارة جوية على منزل شقيقه في حي اليرموك في (شمال) غزةquot;. واكد موقع الكتروني تابع لحركة حماس هذا النبأ.
وتوعدت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس بالرد على اغتيال صيام مؤكدة ان quot;دماءه لن تذهب هدراquot;. وقالت كتائب القسام في بيان انها quot;تزف الشهيد القائد سعيد صيام الذي استشهد في عملية اغتيالquot;. واضافت ان quot;دماءه لن تذهب هدرا والرد سيكون باذن الله لا بالكلمات بل بالافعالquot;.
سعيد صيام احد ابرز مسؤولي الجناح المتشدد في حماس
يمثل سعيد صيام، وزير الداخلية في حكومة حماس المقالة ويعتبر صيام احد ابرز قادة الجناح المتشدد في حماس واحد مهندسي العملية العسكرية التي ادت الى طرد حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس من قطاع غزة. في اذار/مارس 2006، عين وزيرا للداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي ضمت انذاك ممثلين لفتح وحماس.

كان سعيد صيام عضوا في المكتب السياسي لحماس، وتعرض للسجن مرات عدة على ايدي القوات الاسرائيلية. ولد صيام في مخيم الشاطىء للاجئين الفلسطينيين في غزة العام 1959، وتتحدر عائلته من قرية الجورة قرب عسقلان في جنوب اسرائيل، وهو متزوج له ستة ابناء، ولدان واربع بنات.

تخرج صيام العام 1980 من دار المعلمين في رام الله حاصلا على دبلوم تدريس العلوم والرياضيات، واكمل دراسته الجامعية في جامعة القدس المفتوحة التي حصل منها على شهادة بكالوريوس في التربية الاسلامية.

عمل معلما في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في غزة من العام 1980 حتى نهاية العام 2003. كان عضو اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث لدورات عدة، وترأس لجنة قطاع المعلمين لسبع سنوات متتالية، وكان عضو مجلس امناء الجامعة الاسلامية في غزة. على الصعيد السياسي، مثل حركة حماس في لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية، وكان عضو القيادة السياسية لحركة حماس في قطاع غزة حيث تسلم دائرة العلاقات الخارجية في الحركة.

اعتقل صيام من جانب الجيش الاسرائيلي اربع مرات اداريا خلال الانتفاضة الاولى التى اندلعت في السابع من كانون الاول/ديسمبر 1987، ثم ابعد لمدة سنة الى مرج الزهور في جنوب لبنان عام 1992.
في العام 1995 اعتقله جهاز المخابرات العسكرية الفلسطيني على خلفية الانتماء السياسي لحركة حماس ضمن حملة الاعتقالات الواسعة التى شنتها السلطة ضد حركتي حماس والجهاد الاسلامي اثر تبني الحركتين سلسلة من العمليات الانتحارية في اسرائيل.

كان قريبا من الشيخ احمد ياسين مؤسس حماس الذي اغتالته اسرائيل العام 2004، ونسق في شكل كبير مع رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل المقيم في دمشق. وفي اول كانون الثاني/يناير، قتل مسؤول اخر في حماس هو نزار ريان في غارة اسرائيلية على جباليا (شمال قطاع غزة) وقضت معه زوجاته الاربع وعشرة من اولاده الاثني عشر.
تضارب أنباء حول موقف إسرائيل من المبادرة المصرية
اكد مسؤول دبلوماسي مصري كبير لوكالة فرانس برس مساء الخميس ان اسرائيل quot;وافقتquot; على المبادرة المصرية لوقف الحرب على قطاع غزة وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;اسرائيل وافقت على المبادرة المصريةquot; التي تنص اولا على وقف اطلاق النار في قطاع غزة، ولكن quot;لا تزال هناك حاجة للقاء جديدquot; بين المفاوضين الاسرائيليين والمصريين.
هذا ونقل التلفزيون المصري عن مصدر مسؤول لم يكشف هويته الخميس ان اسرائيل اعطت ردا ايجابيا على الخطة المصرية لانهاء الهجوم الاسرائيلي على غزة.
وقالت القناة الاولى في التلفزيون المصري نقلا عن المسؤول ان الرد الاسرائيلي حمل quot;تجاوبا كاملاquot; مع المبادرة المصرية وquot;بعض الملاحظات على تصورات حماسquot;، ما يؤشر الى الحاجة الى جولة جديدة من المفاوضات الاسرائيلية-المصرية لتذليل العقبات المتبقية.
يأتي ذلك بينما اعلن المتحدث باسم رئاسة الوزراء الاسرائيلية مارك ريغيف لوكالة فرانس برس الخميس ان اسرائيل لم تتخذ حتى الساعة قرارا بشأن المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار في قطاع غزة.
وقال ريغيف quot;نحن نتفاوض مع مصر على اساس الخطة المصرية. هذا المساء، سيقدم الينا عاموس جلعاد (كبير المفاوضين الاسرائيليين) تقريره، ولا يمكن اتخاذ اي قرار الا بعد ورودquot; هذا التقرير.
وكان مسؤول دبلوماسي مصري كبير اكد قبل قليل ان اسرائيل quot;وافقتquot; على المبادرة المصرية لانهاء الحرب على غزة.
الولايات المتحدة مستعدة لتقديم ضمانات بشان منع تهريب اسلحة الى غزة
قال مسؤول كبير في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الخميس ان واشنطن مستعدة لتقديم ضمانات الى اسرائيل بشان منع تهريب الاسلحة الى قطاع غزة، وهو احد المطالب الرئيسية لانهاء الهجمات التي تشنها اسرائيل على القطاع.
واوضح هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته ان وزيرة الخارجية الاميركية quot;كوندوليزا رايس قالت ان الولايات المتحدة مستعدة للمساهمة في حل لقضية تهريب الاسلحة وتوقيع اتفاق حول هذه المسألةquot;.