إيلاف من الرياض، وكالات: اعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست عقب قمة طارئة اختتمت في الرياض مساء الخميس تاييدهم لبحث الوضع في قطاع غزة خلال القمة الاقتصادية المقرر انعقادها الاثنين المقبل في الكويت وذلك بعد اجتماع مغلق دام نحو اربع ساعات واختتم منتصف ليل الخميس الجمعة. واكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل للصحافيين ان quot;جميع قادة دول الخليج ايدوا هذا الاتفاق بمن فيهم قطرquot; التي كانت دعت الى عقد قمة طارئة في الدوحة اليوم الجمعة.

وبداأ من تصريحات الوزير السعودي انه تم خلال الاجتماع التوافق على صرف النظر عن قمة الدوحة ومن ثم لم تعد هناك حاجة لعقدها في الوقت الراهن اذ اشار الوزير سعود الفيصل الى ان quot;ما كان سيبحث في قمة الدوحة سيبحث في قمة الكويت وعلى راسه الوضع في قطاع غزةquot;. واوضح خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام القمة ان quot;جميع قادة دول المجلس الست اعلنوا تأييدهم لبحث الاوضاع في قطاع غزة خلال قمة الكويت الاقتصاديةquot;.

وبعد انتهاء المؤتمر الصحافي عاد الوزير السعودي الى المنصة وابلغ الصحافيين ان quot;امير الكويت ابلغ القادة (الخليجيين) ان الهجوم الاسرائيلي على غزة سيكون اول بند على جدول اعمال القمة الاقتصادية وان القادة ابدوا ارتياحهم لذلكquot;. وغادر قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الرياض مساء اليوم (الخميس) . فقد غادر الرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وكان في وداعه بمطار قاعدة الرياض الجوية وزير التجارة والصناعة عبدا لله زينل الوزير المرافق والقائم بأعمال سفارة دولة الأمارات لدى المملكة خميس محمد العكلة .

الفيصل في المؤتمر الصحافي

وبالعودة الى المؤتمر وردا على سؤال حول القمة العربية الطارئة في الدوحة والتي كان مقررا انعقادها اليوم الجمعة وهل تم صرف النظر عنها، اجاب الوزير السعودي quot;ليس المهم اين تعقد القمة العربية، المهم هو القرارات التي يمكن ان تخرج بها القمة والموقف الجماعي الذي ستتخذه حتى نؤيد القمة او لا نؤيدهاquot;.

واشار الى ان quot;عدم انعقاد القمة العربية الطارئة بالدوحة يعود الى عدم اكتمال نصابهاquot; مؤكدا مجددا ان quot;ما كان سيبحث في قمة الدوحة العربية الطارئة سيبحث في قمة الكويتquot;. وشدد على ان quot;اهم شيء خرج به الاجتماع الخليجي الطارىء اليوم (امس الخميس) هو وحدة الموقف الخليجي والعمل سويا من اجل انجاح قمة الكويتquot;. وردا على سؤال آخر بشان التنافس الخليجي في عقد القمم بين الرياض والدوحة، قال الوزير السعودي ان quot;التنافس شيء صحي ويحسن الاداء. المهم الا يكون التنافس سلبيا على قمة الكويتquot;.

واكد ان quot;هذه القمة الخليجية الطارئة اضافت جوا من التفاهم واعادت اللحمة الى الصف الخليجي بشان الموقف من الوضع في قطاع غزة وهذا سينعكس ايجابا على قمة الكويتquot; مشيرا الى ان quot;هذا الوقت هو من اهم الاوقات المطلوب فيها التضامن العربيquot;.

وكان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية تلا في مستهل المؤتمر الصحفي بيانا صحافيا مقتضبا اكد فيه quot;ان القادة بحثوا قضايا المنظقة وفي مقدمتها بصفة خاصة القضية الفلسطينية وما حل بالاشقاء الفلسطينيين في غزة من ماساةquot;. واضاف ان المجتمعين quot;اشادوا بالجهود التي تقوم بها كافة الدول العربية في هذا الاظار واتفقوا على ان تستعرض هذه الجهود في قمة الكويت وعل متابعة هذه الجهود تحقيقا للاهداف المرجوةquot;. ويتألف مجلس التعاون الخليجي من السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

ومن جهة اخرى، اكد وزير الخارجية السعودي ان quot;جميع دول المجلس ايدو المبادرة المصريةquot; مشيدا بquot;قرار مجلس الامن الاخير تجاه وقف اطلاق النار في قطاع غزةquot;. واشار الى انه quot;لاول مرة يحصل قرار خاص بالقضية الفلسطينية على اجماع حتى الامتناع الاميركي عن التصويت يعتبر بمثابة نصف موافقةquot;. وقال quot;ان القرار لوحده لن يؤدي الى وقف اطلاق النار لكن ومع ذلك يجب البناء عليه ومواصلة الجهود الدبلوماسية لعزل اسرائيلquot;.

واوضح ان quot;هناك توصيات لفريق المتابعة الوزاري بشان تنفيذ القرار سترفع الى اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في الكويت اليوم الجمعة وهناك توصيات بشان الخطوات المقبلةquot; لكنه رفض الكشف عن طبيعة هذه الخطوات الان.

الأمير القطري والكويتي يغادران بعداختتام القمة في الرياض

.