أسامة مهدي من لندن: أعلنت القوات الأميركية في العراق انها تقوم بجهد مشترك مع قواتها الجوية بايصال وتسليم 8500 مدرعة هامر أميركية الى القوات الامنية العراقية كجزءٍ من الجهود الجارية لتعزيز وتطوير القدرات القتالية للجيش العراقي.

واضافت القوات الاميركية بحسب بيان عسكري الى quot;ايلافquot; اليوم ان القيادة المتعددة الجنسيات لنقل المهام الأمنية تقوم حاليا بإدارة عملية التسليم هذه والتي هي عبارة عن جـهد مشترك يضطلع به كل من الجيش الأميركي وسلاحه الجوي لإيصال وتسليم ما مجموعه 8500 من عربات الهامفي المدرّعة الى القوات الأمنية العراقية على أن تكتمل عمليات التسليم مع حلول تموز (يوليو) المقبل .

وقال العقيد quot;مايكل سيغquot; آمر قسم التجهيز في القيادة المتعددة الجنسيات لنقل المهام الأمنية- العراق بأنه يُشرفُ على تنفيذ عقدٍ بقيمة 200 مليون دولار ويعمل على إعادة تأهيل عجلات الهامفي المدرّعة قبل أن يتم بيعها الى السلطات العراقية.

وأضاف موضحاً quot;هدفـُنا هو تزويد القوات الأمنية العراقية من جيشٍ وشرطة، بعربات عسكرية مضمونة وكفوءة وصالحة للإستخدام الفعّال والتي من شأنها بناء قدرات تلك القوات الأمنية وتمكنّها من الدخول في معارك مكافحة التمرّدquot;. وقال quot;إنها عملية تشتمل أيضاً على إعداد القوات الأمنية العراقية وتدريبها و إدامة مقدرتها لكي تُصبحَ قوات قادرة على الإعتماد على نفسهاquot;.

ويجري إرسال عربات الهامفي المدرعة المقرر إدخالها الخدمة سواءً في الجيش العراقي أو قوات الشرطة الوطنية الى ساحةٍ خاصة تقع في معسكر التاجي بضواحي بغداد الشمالية ويُشرِفُ على ساحة تجميع العجلات هذه فريقٌ خاص يأخذ على عاتقه القيام بمهمة الإستلام وإعادة تحويل مُلكية تلك العجلات والتي يجري حال وصولها الى المعسكر إخضاعها لعمليات الإدامة والتهيئة الشاملة.

وحول ذلك يقول العقيد سيغ quot;يجري تنظيف العجلات وفحصها وإخضاعها الى سلسلة عمليات لإدامتها وتهيئتها بشكلٍ شاملquot;... وأوضح أيضاً بأن العجلات وبعد مرورها بهذه العمليات يجري إخضاع كلٍّ منها لعمليات إضافية ومنها طـِلاء العجلات مجدداً ومن ثم فحصها من قبل لجنةٍ حكومية مشتركة عراقية أميركية قبل الموافقة على إتمام عملية بيعها وتحويل ملكيتهاquot;. وتعكف لجنة من الفنيين والتقنيين من سرية النقليات 1538 الملحقة بفوج الإسناد 165 التابع للواء الإسناد العاشر على إجراء التفتيش والفحص الإبتدائي للعجلات المذكورة.

وقال العسكري الفني quot;رسل هولابيquot; الذي يرأس فريق الفحص والتفتيش quot;إنها عملية واسعة يشترك بتنفيذها العديد من الأطراف والجهات المنتشرة في أرجاء العراق.. ولكن جهود جميع تلك الأطراف تنتهي وتصب في نهاية المطافِ هنا في معسكر التاجي.. حيث ان كل عربة هامفي يجري تسليمها الى الجانب العراقي لابد أن تمر هنا من خلال لجنتنا.. لذلكَ فإن رجالي العاملين في هذا الموقع من حقهم أن يفخروا بما يقومون به من عملٍ مهمquot;.

أما دور سلاح الجو الأميركي في تنفيذ مهمة تحويل عجلات الهامفي الى الجانب العراقي فتتمثل بقيامها بإيصال تلك العجلات التي تتم الموافقة النهائية على بيعها وتحويل ملكيتها حيث يقوم الفريق التابع لسلاح الجو بتسليم وإيصال تلك العجلات الى الجانب العراقي . ويقوم حاليا بتسليم ما معدله 50 عجلةٍ إسبوعياً بعد أن يجري تخصيص رقم مبيعات لكل عجلة يتم تسليمها الى وزارة الدفاع العراقية.

ويقول الرائد quot;سيرون رامبquot; مدير موقع تسليم العجلات الى الجانب العراقي في معسكر التاجي quot;برنامجنا يتولى تسليم عجلات الهامفي المدرعة فقط .. موضحا أنه منذ الشروع بتنفيذ برنامج العقد هذا قام موقـِعه بتسليم اكثر من 3000 عربة هامفي مدرعة الى الجانب العراقي حتى الان وبمعدل 400 عربة شهرياً.