غزة: اعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية ان الشعب الفلسطيني حقق quot;انتصارا كبيراquot; في مواجهة اسرائيل في غزة. وقال هنية في خطاب متلفز الاحد ان quot; الله منحنا نصرا عظيما، ليس انتصارا لفصيل او حزب بعينه لكنه انتصار للشعب كلهquot;. واضاف هنية في خطابه المرتجل والذي ادلى به بعد اقل من 24 ساعة من اعلان اسرائيل التهدئة من جانب واحد quot; لقد اوقفنا الاعتداء وفشل العدو في تحقيق اي من اهدافهquot;.

يذكر ان الهجوم الاسرائيلي على غزة والذي استمر 22 يوما خلف اكثر من 1300 قتيل واكثر من 5000 جريح في الجانب الفلسطيني. واعلن مسؤولون من حركة حماس وسرايا القدس في مقابلات مع فضائية الجزيرة قتل العشرات من الجنود الاسرائيليين، بينما اعلنت اسرائيل ان خسائرها بين العسكريين هي 10 قتلى فقط، بالاضافة الى عشرات الجرحى، كما قتل ثلاثة مدنيين.

وكان هنية مختفيا عن الظهور العلني منذ بداية الهجوم في الـ 27 من ديسمبر/ كانون الاول الماضي، الا انه ادلى مرتين بتصريحات تليفزيونية، تعهد فيها بتحقيق الانتصار ضد اقوى هجوم تشنه اسرائيل على القطاع على الاطلاق. وقد اكد هنية في وقت مبكر الاحد على تمسك حركته بموقفها المعلن وهو وقف اطلاق النار من جانب واحد لمدة اسبوع للسماح لاسرائيل كي تسحب كل قواتها من اراضي القطاع وتعيد فتح المعابر.

واعلنت حماس الاحد وقف اطلاق النار وامهلت الجيش الاسرائيلي اسبوعا للانسحاب من القطاع، كما دعت الى فتح كافة المعابر لادخال المساعدات الانسانية والاحتياجات الاساسية. ووصف هنية قرار حركته بانه quot; يبرهن على ان المقاومة كانت على حق وتتحلى بالمسؤولية وانها تعمل لصالح شعبناquot;. وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ في سحب قواته تدريجيا من قطاع غزة ، وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الإسرائيلي الدبابات والجنود عائدين من أراضي القطاع إلى داخل إسرائيل.