غزة: أكدت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها تمكنت من توجيه ضربات قاسية للقوات الإسرائيلية خلال الحرب التي استمرت لمدة 22 يوما، من بينها قتل 80 جنديا إسرائيليا. وذكر quot;أبو عبيدةquot;، الناطق باسم كتائب القسام في مؤتمر صحفي عقده في وسط مدينة غزة اليوم الاثنين أن مقاتلي الكتائب رصدوا بكل دقة عمليات قتل 49 جنديا إسرائيليا بشكل مباشر وجرح المئات، إضافة الى عمليات القصف بمدافع الهاون وقنص الجنود واستهداف الدبابات.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن quot;أبو عبيدةquot; قوله إن تقديرات كتائب القسام تشير الى مقتل ما لا يقل عن 80 جنديا إسرائيليا في أرض المعركة، إضافة إلى وقوع عدد من القتلى ومئات الإصابات في المدن الإسرائيلية. وأكد أنه يتحدى إسرائيل أن تعلن عن خسائرها الحقيقية في هذه المعركة.

أما بالنسبة لخسائر كتائب القسام فقد أعلن quot;أبو عبيدةquot; أن عدد القتلى بلغ 48 على الرغم من عدم التكافؤ والحصار والحرب النفسية والإعلامية الضخمة. وذكر أن كتائب القسام تمكنت من إطلاق 980 صاروخا وقذيفة، منها 340 صاروخا من طراز quot;قسامquot;، و213 صاروخا من طراز quot;غرادquot; و422 قذيفة quot;هاونquot;.

وأكدت كتائب quot;القسامquot; أنها دمرت بشكل كلي أو جزئي نحو 47 دبابة وجرافة، وأصابت 4 مروحيات وطائرة استطلاع واحدة تم إسقاطها. وحول إعلان الجيش الإسرائيلي عن تحقيق أهدافه في هذه العملية أكد quot;أبو عبيدةquot; أن القوة الصاروخية للكتائب لم تتأثر، مشيرا الى أن الصواريخ الفلسطينية في تطور وازدياد.

أما بالنسبة لهدف إسرائيل المتمثل بمنع تهريب الأسلحة الى غزة فقد تساءل quot;أبو عبيدةquot;: متى كان السلاح يدخل الى غزة عبر الطرق الرسمية، ومتى كان يسمح لنا أصلا بإدخال رصاصة إلى غزة؟ وأكد أن كتائب القسام تعرف جيدا كيفية الحصول على السلاح وتصنيعه.