إيلاف، وكالات: ادى باراك اوباما الثلاثاء اليمين الدستورية رئيسا جديدا للولايات المتحدة. وادى اوباما اليمين امام رئيس السلطة القضائية جون روبرتس وقد وضع يده اليسرى على الكتاب المقدس الذي ادى عليه ابراهام لينكولن اليمين، رافعا يده اليمنى مرددا نص القسم ليخلف ذلك رسميا جورج بوش. وقال quot;انا باراك حسين اوباما اقسم انني سانفذ بامانة مهام منصب رئيس الولايات المتحدة، وساعمل باقصى ما لدي من قدرة على صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة والذود عنهquot;.

واكد الرئيس الاميركي الجديد ان الولايات المتحدة اختارت quot;الامل عوضا عن الخوفquot; مشددا على انها ستنهض لمواجهة التحديات الكثيرة. وقال اوباما امام اكثر من مليون شخص احتشدوا امام مبنى الكونغرس الاميركي في واشنطن quot;في هذا اليوم، نحن مجتمعون لاننا اخترنا الامل عوضا عن الخوف، ارادة العمل معا بدل النزاع والتفرقةquot;. واضاف الرئيس الرابع والاربعون للولايات المتحدة بعدما ادى القسم quot;في هذا اليوم، جئنا لنقول ان الوعود الكاذبة انتهت (...) بعدما ظلت سياستنا مخنوقة لوقت طويلquot;.

وحذر الرئيس الاميركي الجديد الارهابيين في كل انحاء العالم من انهم لن ينجحوا في اضعاف الولايات المتحدة، مؤكدا ان الاخيرة quot;ستلحق الهزيمة بهمquot;. وقال في خطاب القسم quot;للذين يسعون الى تحقيق اهدافهم من خلال الارهاب وقتل الابرياء نقول لهم الان: لا يمكنكم القضاء علينا وسنلحق الهزيمة بكمquot;.

وقال اوباما ان الولايات المتحدة quot;ستبدأ وبشكل مسؤول بترك العراق لشعبه وارساء سلام في افغانستانquot;. وأكد quot;سنبدأ بترك العراق لشعبه في شكل مسؤول وببناء سلام يتطلب جهودا كبيرة في افغانستانquot;. وتعهد الرئيس الاميركي الجديد بانه سينتهج quot;طريقا جديدا الى الامامquot; مع العالم الاسلامي. وقال في كلمته quot;الى العالم الاسلامي: نحن نسعى من اجل انتهاج طريق جديد الى الامامquot;.

وقال اوباما في خطاب القسم ان الاقتصاد الاميركي يحتاج الى تحرك quot;جريء وسريعquot; وتعهد بايجاد وظائف جديدة وارساء اسس جديدة للنمو. وحذر اوباما من ان البلاد لا يمكنها ان تحقق الازدهار quot;عندما تدعم فقط الاثرياءquot; مؤكدا وسط تصفيق الجماهير الغفيرة quot;اينما نظرنا، ثمة عمل ينبغي القيام بهquot;. واضاف quot;اقتصادنا ضعيف جدا نتيجة للجشع وعدم المسؤولية من قبل البعض وبسبب كذلك اخفاقنا الجماعي في القيام بخيارات صعبة واعداد الامة لحقبة جديدةquot;.

واوضح quot;فقد البعض منازلهم والغيت وظائف واغلقت شركات. نظامنا الصحي مكلف جدا. ومدارسنا تشهد اخفاق الكثيرينquot;. واكد الرئيس الاميركي الجديد ضرورة التحرك الان. واوضح ان quot;وضع الاقتصاد يتطلب التحرك بجرأة وسرعة وسنتحرك ليس فقط لايجاد وظائف جديدة بل لارساء اسس جديدة للنموquot;. واضاف quot;سنبني الطرقات والجسور وشبكات الكهرباء والخطوط الرقمية التي تغذي اقتصادنا وتصلنا ببعضناquot;.

واعلن اوباما ان الولايات المتحدة ستعمل quot;من دون كلل للتصدي لشبح الاحتباس الحراريquot; في العالم. وقال اوباما بعيد ادائه القسم كاول رئيس اميركي اسود quot;مع اصدقائنا القدامى واعدائنا القدامى سنعمل من دون كلل على تقليص التهديد النووي والتصدي لشبح الاحتباس الحراري في العالمquot;. واضاف quot;سنستخدم العلم في مكانه تماما وسنفيد من معجزات التكنولوجيا لزيادة نوعية الرعاية الطبية مع خفض اكلافهاquot;.

وقال اوباما امام حشد ضم نحو مليوني شخص بحسب تقديرات صحيفة واشنطن بوست quot;نقول لجميع الشعوب والحكام الذين يشاهدوننا اليوم من اكبر العواصم الى اصغر قرية ولد فيها والدي (في كينيا): اعلموا ان اميركا هي صديقة كل بلد وكل رجل وامراة وطفل يسعى الى مستقبل من السلام والكرامة، واعلموا اننا مستعدون لتولي القيادة مجدداquot;.

وكان اوباما يشير الى ولاية الرئيس السابق جورج بوش التي استمرت ثمانية اعوام وادت الى تشويه صورة الولايات المتحدة في العالم. وبعد ادائه اليمين، تحدث اوباما عن الاباء مؤسسي الامة الاميركية والذين quot;لا تزال قيمهم تضيء العالمquot;. ورفض الرئيس الاميركي الجديد التخلي عن هذه القيم وquot;الاختيار بين قيمنا والامنquot;.