القدس، واشنطن، مصادر مختلفة: اطلع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، خلال مكالمة هاتفية الاربعاء، الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما على الوضع في قطاع غزة الذي انسحبت منه القوات الاسرائيلية، كما اعلنت رئاسة الوزراء الاسرائيلية في بيان.

وجاء في البيان ان اولمرت quot;اطلع (اوباما) على الوضع في غزة معربا عن امله في تتكلل بالنجاح الاجراءات التي اتخذتها اسرائيل ومصر والولايات المتحدة واوروبا لمنع تهريب الاسلحة الى قطاع غزةquot;.

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي انه يأمل quot;ان نصبح (عندها) قادرين على ترسيخ وقف اطلاق النار وعلى ان نواصل في المستقبل عملية السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينيةquot;.

يوم طويل

هذا وكان قد بدأ اوباما يومه الاول في منصب رئيس الولايات المتحدة، في مواجهة أزمة اقتصادية عميقة وحربين تخوضهما بلاده.

ومن المقرر أن يلتقي أوباما بمستشاريه العسكريين والاقتصاديين للبحث في الأزمة الاقتصادية والوضع في افغانستان والعراق بعد حضوره قداسا في كاتدرائية واشنطن.

وقد أمر أوباما بعد ساعات فقط من ادائه اليمين الدستورية وقفا مؤقتا لمحاكمات المشتبه بعلاقتهم في قضايا ارهابية والتي تجرى في معتقل غوانتانامو.

وافادت الأنباء بأن الرئيس الأميركي الجديد أجرى اتصالا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وعد خلالها بالعمل من أجل quot;سلام دائمquot; في المنطقة.

قراءة في خطاب أوباما

وكان الرئيس الاميركي ووزير دفاعه، روبرت جيتس، قد أصدرا أمر تعليق المحاكمات المذكورة والذي سيقدم الى هيئة الادعاء العسكرية الاميركية.

وقد يشمل هذا الأمر 21 قضية من بينها خمس قضايا كان من المتوقع ان يمثل اصحابها امام المحكمة العسكرية بتهم التخطيط لهجمات 11 سبتمبر/ ايلول 2001.

الا ان الطلب الذي تقدمت به الادارة ينص على تأجيل هذه المحاكمات لمدة 120 يوما وذلك quot;لمصلحة العدالةquot;، حسبما اشارت الحكومة الاميركية.

وسيسمح هذا التأجيل للرئيس الاميركي الجديد باعادة النظر في الآلية القضائية للمحاكمات التي تجري في غوانتانامو.

يذكر ان اوباما كان قد تعهد مرارا باغلاق معتقل غوانتانامو حيث يحتجز نحو 250 شخصا يشتبه في علاقتهم بقضايا quot;ارهابيةquot;.

وقد ورد لاحقا ان قاضيا عسكريا اميركيا قد اوقف بالفعل المحاكمة التي كانت جارية لخمسة من سجناء غوانتانامو بتهمة التخطيط لهجمات سبتمبر مما يتيح للرئيس اوباما الفرصة التي يبتغيها من اجل التوصل الى قرار حول مستقبل محاكم غوانتانامو الخاصة.

وبالرغم من ان قرار الحاكم يوقف الدعاوى لحين اواخر شهر مايو /ايار المقبل، فإن محامي الدفاع ينظرون اليه على انه يمثل نهياة المحاكم العسكرية في معتقل غوانتانامو.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن الرئيس اوباما اجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعده فيها بالعمل من اجل احلال quot;سلام دائمquot; في منطقة الشرق الاوسط.

وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني إن اوباما أبلغ عباس بأنه اول رئيس اجنبي يتصل به منذ تنصيبه رئيسا يوم امس.

يذكر ان اوباما اعلن عن معظم تشكيلته الحكومية ولكن العديد من المناصب الحكومية تحتاج الى ان تقر من قبل السلطات المعنية.

مستعد للقيادة

وكان الرئيس الاميركي قد تعهد في خطاب القسم quot;بأن يفتتح عهدا جديدا يتميز بالمسؤولية في الوقت الذي تعاني فيه الولايات المتحدة من ازمات داخلية وخارجيةquot;.

وذكر ان اوباما quot;اوكل لنفسه مهمة اعادة بناء اميركاquot;. واضيف بأن quot;الرئيس الاميركي الجديد دخل التاريخ لكونه اول رئيس اسود ينتخب في الولايات المتحدة، الا ان امتحانه المقبل يتمثل باستمراره في صنع التاريخ خلال فترة رئاستهquot;.

وقد اقر مجلس الشيوخ الاميركي يوم الثلاثاء تثبيت 6 وزراء اقترحهم اوباما في مناصبهم من بينهم جانيت نابوليتانو على رأس وزارة الامن الداخلي وستيفن شو في منصب وزير الطاقة.

وقد اجل مجلس الشيوخ البت بتثبيت هيلاري كلينتون في منصب وزيرة الخارجية بعد ان طلب عضو جمهوري في المجلس نقاشا حول تبرعات قدمتها كلينتون لمؤسسة في الخارج يترأسها زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون.

وسيجرى النقاش الاربعاء ومن المتوقع ان يثبت مجلس الشيوخ هيلاري كلينتون في منصبها في نهاية الجلسة.

ومن المتوقع أيضا ان يمثل تيموثي جيثنر مرشح اوباما لمنصب وزير الخزانة امام اللجنة المالية في مجلس الشيوخ الاربعاء لتوضيح تأخره عن دفع ضرائب الدخل بينما كان يعمل لدى صندوق النقد الدولي.

وكان اوباما قد وصف المشكلة الضريبية التي تعرقل تثبيت جيثنر بـquot;المحرجةquot;، مشيرا الى انها quot;خطأ بريءquot;.

ومن المتوقع أن يبت مجلس الشيوخ قريبا كذلك بترشيح اريك هولدر لمنصب وزير العدل وتوم داشلي لمنصب وزير الصحة والشؤون الانسانية.

أ ف ب، بي بي سي