باريس: تعطلت وسائل النقل صباح الخميس في فرنسا حيث دعت النقابات الى اضراب وطني احتجاجا على السياسة التي ينتهجها الرئيس اليميني الفرنسي نيكولا ساركوزي من الازمة، لكن quot;الخميس الاسودquot; الذي وعد به البعض لم يتحقق. واضافة الى قطاع التربية الذي يشهد تعبئة خاصة منذ اعلان خفض عديد موظفيه وسجلت معظم مؤسساته اضرابا الخميس، طال الاضراب سكك الحديد والنقل العمومي والجوي لكن بدون ان يبلغ المستويات المتوقعة.

ويتوقع مشاركة مئات الاف الاشخاص في حوالى مئتي تظاهرة في كافة انحاء فرنسا وفي مسيرة في باريس ستبدأ من ساحة الباستيل في الساعة 14,00 (13,00 تغ). وكانت النقابات الداعية الى الدفاع عن الرواتب والقدرة الشرائية والخدمات العامة، اعلنت انها تتوقع تعبئة منقطعة النظير منذ انتخاب ساركوزي عام 2007. وهي تريد بذلك تحذير الرئيس من السياسة التي ينتهجها في وجه الازمة الاقتصادية والمالية.

وتلقى النقابات في ذلك، دعم المعارضة الاشتراكية التي استعادت المبادرة بعد ازمة داخلية دامت اشهرا. واكد امين عام اكبر نقابة فرنسية سي جي تي برنار تيبو الخميس ان الهدف من اليوم الاحتجاجي هو ارغام الحكومة على quot;اعادة تقييمquot; عائدات العمل في مواجهة رأس المال. وعنونت صحيفة ليبيراسيون اليسارية quot;نفد صبرهمquot;، مؤكدة ان التعبئة التي حظيت بدعم زعيم الوسط فرانسوا بايرو، تعكس quot;معارضة متزايدة للحكومةquot;.

ورد وزير الميزانية اريك فويرت بالقول ان quot;الاضراب ليس ردا على الازمةquot; مكررا موقف ساركوزي ورئيس وزرائه فرانسوا فيون اللذين استبعدا تماما التخلي عن سياسة الاصلاحات الحالية التي قالا انهما انتخبا لتنفيذها.لاويبدو ان الحكومة قد تفلت من شلل الحركة في فرنسا حيث كانت المشاركة في الاضراب معتدلة نسبيا. واعلنت شركة السكك الحديد الفرنسية ان حركة سير القطارات في الاقاليم ومنطقة باريس تعطلت ولم يعمل سوى 35% من القطارات في عدة مناطق و90% في البعض الاخر.

وتوقعت ان تسير 60% من القطارات الفائقة السرعة لكن الاضراب لن يطال القطارات السريعة quot;يوروستارquot; وquot;ثاليسquot; وquot;اليوquot; التي تصل فرنسا بانكلترا وبلجيكا والمانيا في حين ستتاثر حركة سير القطارات الى سويسرا. واعلنت شركة النقل الباريسية ان قطارات المترو تعمل بنسبة 75% والحافلات بنحو 85% في حين تعطل عدد كبير من وسائل النقل في بعض المدن الاخرى مثل مرسيليا (جنوب شرق).

وفي النقل الجوي يتوقع الغاء 10% من الرحلات في مطار رواسي شارل ديغول و30% في مطار اورلي في حين تاخر عدد كبير من الطائرات عن الاقلاع بسبب الضباب. وفي محطة سان لازار للقطارات احدى اكبر المحطات في باريس اكد معظم الركاب لفرانس برس لدى خروجهم من القطارات المكتظة انهم احتاطوا لهذا اليوم معربين عن تضامنهم مع الاضراب quot;من اجل الدفاع عن الموظفينquot;.

وشملت الدعوة الى الاضراب القطاعين العام والخاص لكن في فرنسا تركز معظم النقابات على القطاع العام. وتوقعت الشركات الخاصة ان ياخذ العديد من موظفيها يوم راحة طبقا لاتفاقات خفض اوقات العمل للمشاركة في التظاهرات او التكفل بالاطفال الذين سيبقون في منازلهم بسبب اضراب المدرسين.