واشنطن:وصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس المنح التي تم تقديمها في بورصة وول ستريت في اوج الازمة الاقتصادية بانها quot;مشينةquot; وتعكس quot;منتهى انعدام المسؤوليةquot;. وقال اوباما quot;هذا منتهى انعدام المسؤولية، هذا مشين وما ينبغي القيام به من بين امور اخرى، ان يتحلى العاملون في وول ستريت الذين يطلبون المساعدة، بالمزيد من ضبط النفس والانضباط وبالمزيد من الشعور بالمسؤوليةquot;.

وكان الرئيس الاميركي يعلق على معلومات اشارت الى ان شركات وول ستريت دفعت 18,4 مليار دولار منحا لموظفيها في الوقت الذي استفادت فيه من مساعدة الدولة لانقاذ الازمة المالية. وهي اقل بكثير من منح العام الماضي (32,9 مليارا في 2007). والتراجع هو الاكبر ايضا على صعيد النسبة المئوية (44%) خلال 30 عاما.

واضاف اوباما quot;يرى الاميركيون اننا في حفرة عميقة يتعين الخروج منها، لكنهم لا يحبون الفكرة التي تفيد ان اشخاصا يحفرون حفرة اعمق فيما يطلب منهم (الاميركيون) ردمهاquot;. واوضح quot;سنجري مناقشات مباشرة مع هؤلاء الاشخاص في وول ستريت لنبلغهم بضرورة البدء بالتصرف بطريقة تتسم بكثير من المسؤولية اذا ما اردنا جميعا انهاض الاقتصادquot;. وقال quot;ستتاح فرص يستطيعون خلالها تحقيق ارباح، وستتاح فرص يمكن ان يحصلوا خلالها على مكافآت. لكن هذه الفرص ليست متاحة فيب الوقت الراهنquot;.