كشفت مصادر دبلوماسية خليجية لإيلاف ان قطر تفكر في بدء تحركات خليجية تسعى من خلالها إلى التمديد للأمين العام لدول مجلس التعاون عبدالرحمن العطية، على الرغم من إعلان البحرين رسميًا ترشيحها لمحمد المطوع وزير الاعلام السابق ومستشار رئيس الوزراء البحريني الثقافي الحالي لتولي هذا المنصب بعد ان حان دورها لتولي المنصب للمرة الاولى.

المنامة: نقلت المصادر عن شخصيات قطرية فضلت عدم تسميتها وجود quot;افكار قطريةquot; للتمديد للعطية لمرة اخرى، متوقعة ان يقود مسؤولين قطريين مشاورات مع عدد نظرائهم في دول التعاون في حال حسم الموضوع لدى القيادة القطرية للنظر في امكانية التمديد للعطية لولاية جديدة في 2011. واكدت مصادر مطلعة قريبة من الامانة العامة لدول مجلس التعاون ما حصلت عليه إيلاف من معلومات وقالت ان الزيارات الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة لرؤساء دول التعاون وتسليمها رسائل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة هدفت إلى ابلاغ هذه الدول بمرشح البحرين المعتمد للمنصب.

وكشفت المصادر ان معلوماتها تؤكد ان جميع رؤساء دول مجلس التعاون ماعدا قطر ابلغوا وزير الخارجية نقل تحياتهم لعاهل البحرين وابلاغه ترحيبهم الكامل بتسمية المطوع امينًا نظرًا لما يتمتلكه من خبرة عملية وعلمية وثقتهم بامكانيته اداء مهام منصبه على اكمل وجه في حال تم تعيينه امينًا عامًا، إلا ان الدوحة ارتأت تأجيل ردها على الترشيح وستبلغ المنامة بردها. وكانت ايلاف قدإنفردت بخبر ترشيح البحرين للمطوع ابريل الماضي ، كما هنأ عاهل البحرين مستشار رئيس الوزراء البحريني للشؤون الثقافية وذلك بمناسبة ترشيحه أمينًا عامًا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومن جانبه أعرب المطوع عن خالص شكره وتقديره للملك على هذه الثقة الملكية السامية، مؤكدًا انه سيبذل قصارى جهده للمحافظة عل هذه الانجازات وتعزيز دور المجلس في الساحات الاقليمية والعربية والدولية، كما شكر الملك المطوع على ماقدمه من خدمات لبلاده من خلال المناصب التي تولاها خلال فترة عمله، متمنيًا له التوفيق والنجاح.

لا تنازل عن منصب الأمين العام للتعاون الخليجي ونرشّح المطوَّع

محمد المطوع مرشح البحرين لأمانة مجلس التعاون الخليجي

يذكر أنَّ الأمين العام الحالي لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية ينهي ولايته الثالثة في 13 مارس 2011. ويعين المجلس الأعلى الأمين العام من مواطني دول مجلس التعاون لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد يكون الأمين العام مسؤولاً مباشرة عن أعمال الأمانة العامة وحسن سير العمل في مختلف قطاعاتها ويمثل مجلس التعاون لدى الغير وذلك في حدود الصلاحيات المخولة له. يذكر ان المطوع من مواليد سبتمبر 1947، وحاصل على ليسانس الآداب (في الفلسفة وعلم النفس والاجتماع) جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وتولى منذ بداية عمله في الحكومة عدة مناصب منها وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء 1993 ،ووزير شؤون مجلس الوزراء والإعلام ndash; 1995 ، ويعمل الان مستشارًا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الثقافية بدرجة وزير ويندرج تحت رئاسته مركز البحرين للتميز، كما ان المطوع عضو اللجنة الوزارية لشؤون مجلسي الشورى والنواب.