هنا قادة العالم الرئيس الاميركي باراك اوباما بفوزه بجائزة نوبل للسلام في شكل غير متوقع، وحضوه على تكثيف جهوده لارساء السلام في العالم.

واعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ان هذه الجائزة تشكل quot;تشجيعاquot; لجميع من ياملون بعالم اكثر امانا.

كما اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان اوباما quot;يجسد روحية جديدة من الحوارquot;، فيما رات المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ان المكافاة التي نالها الرئيس الاميركي تشكل quot;تشجيعاquot; على العمل من اجل السلام. وقالت ميركل انها quot;تشجيع للرئيس ولنا جميعاquot;، فيما اعتبر ثاباتيرو ان الجائزة quot;دعم للرئيس ليحقق نجاحات في السعي الى السلامquot;.

في المقابل، اعلن احد مستشاري الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان منح الرئيس الاميركي باراك اوباما جائزة نوبل للسلام يجب ان يحثه على انهاء الظلم في العالم.

فيما قالت المعارضة الاويغورية ربيعة قدير ان quot;على اوباما ان يقوم بشيءquot; بعد نيله الجائزة، مشددة على ان الامال ازدادت بان يقوم الرئيس الاميركي بquot;الدفاع عن الشعوب المقهورةquot;.

كذلك، طالب الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان اوباما بquot;القيام بافعالquot;.

وفيما يستعد اوباما لتبني استراتيجية جديدة في افغانستان، اعتبر نظيره الافغاني حميد كرزاي انه quot;الشخص المناسبquot; لتلقي الجائزة. لكن متمردي طالبان دانوا هذا الامر، مؤكدين انه quot;لم يفعل شيئا من اجل السلامquot;.

اما الفاتيكان فاعلن ان هذه الجائزة هي مكافاة لquot;نزع السلاح النوويquot; وquot;السلام في العالمquot;.

ودعت مؤسسة نلسون مانديلا اوباما الى تعزيز quot;التزامه (...) لمواصلة نشر السلام وانهاء الفقرquot;، فيما وصفه الناشط السابق ضد العنصرية ديزموند توتو بانه quot;مانديلا شاب يحمل امال العالمquot;.

بدوره، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ان الرئيس الاميركي يحمل quot;الامل بعالم يعيش سلاما مع نفسهquot;.

وقال الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ان اوباما quot;حمل املا جديدا الى الانسانيةquot; فيما علق رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما انه منذ تسلم اوباما السلطة quot;شاهدت العالم يتغيرquot;.

كذلك، هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الاميركي، معبرا عن امله في ان يتحقق السلام في عهده.

وقال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه quot;سعيد جداquot; بفوز الرئيس الاميركي بجائزة نوبل للسلام معربا عن امله في ان يسهم ذلك في دفع جهود السلام في الشرق الاوسط.

وبعث امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة الى الرئيس الاميركي هنأه فيها بحصوله على جائزة نوبل، وكذلك الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

واشاد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني بفوز اوباما بالجائزة، كما اشاد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بجهود اوباما quot;الاستثنائية (...) لمصلحة تعزيز الدبلوماسية والتعاون الدوليquot;.

اما رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون فلم يدل باي تصريح، واكتفى مكتبه الاعلامي بالقول انه تم توجيه التهاني الى الرئيس الاميركي.