عباس يتهم حماس بالتهرب من إستحقاقات المصالحة

اعتبرت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد ان خطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل يعبر عن قرار لدى حماس لقتل المصالحة الفلسطينية وقتل الجهود المصرية لتحقيقها.

رام الله: قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ لوكالة الأنباء الفرنسية تعقيبا على خطاب مشعل الذي القاه في دمشق ان quot;خطاب مشعل تهريج سياسي ولكنه يعبر عن قرار اتخذته حماس بوأد المصالحة وقتلها وقتل الجهود المصرية لتحقيقهاquot;. وقال quot;هذا الخطاب هو تعطيل جديد للمصالحة من طرف حماس ولكننا نتساءل لمصلحة من هذا التعطيل؟quot;

واعتبر الشيخ ان quot;خطاب مشعل انتصار لاجندات خارجية وليس انتصارا لمصالح الشعب الفلسطيني التي كنا ننتظر حديثه عنهاquot;. وحمل الشيخ حركة حماس quot;مسؤولية فشل المصالحة والحوارquot;. وهاجم الشيخ حركة حماس وقال من quot;يتحدث عن المقاومة يوقع هدنة مع اسرائيل ومن يدعي المقاومة لماذا لا يتحدث عن الياتها ولكننا نعذره لانه راعى الجغرافيا التي يتواجد فيهاquot; في اشارة الى سوريا.

وكان مشعل قد قال في خطابه quot;كلما قطعنا شوطا في المصالحة كانت هناك اعاقات ومنها مشروع غولدستون الذي افسد وسمم الاجواء والذي شكل حالة غضب لا يمكن في ظلها ان نعقد جلسة المصالحةquot;. واضاف quot;المصالحة مشروع ما زال قائما (...) ولكن في ظل الجريمة التي حصلت نحن نبحث عن توقيت مناسب واليات مناسبة وهذا هو الجهد الذي نبذله مع مصرquot;.

واوضح quot;نحن لا نريد الاساءة الى اي بلد عربي، نحن نريد ان نتعاون مع الجهد العربي ولكن الذي مرغ مصالحنا في التراب هو الذي يستحق الغضبquot;. واكد مشعلquot;كل فلسطين ارضنا وهي محتلة ولا بد ان تعود لاهلها والاحتلال الاسرائيلي غير مشروع والمقاومة خيارنا الاستراتيجي لتحرير ارضنا.