طلب وزير الدفاع الإسرائيلي عدم إطلاق تصريحات هجومية ضد تركيا بعد إلغاء مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي في مناورات جوية لحلف شمال الأطلسي هناك.

تل أبيب: دعا وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، خلال اجتماع مغلق جرى خلاله التداول في توتر العلاقات الإسرائيلية - التركية عقده اليوم الاثنين، إلى عدم إطلاق تصريحات هجومية ضد أنقرة، في أعقاب إلغاء الأخيرة مشاركة سلاح الجو الإسرائيلي في مناورات جوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في تركيا.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باراك قوله إنه quot;على الرغم من التوتر لكن تركيا ما زالت تشكل عاملا مركزيا في منطقتنا ولا يوجد مكان للانجرار والتهجم من خلال التصريحات تجاههاquot;. وقال موقع quot;يديعوت أحرونوتquot; الالكتروني إنه تم تناول موضوع الأزمة في العلاقات مع تركيا خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية الاسبوعي اليوم كما جرت مداولات في مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومكتب وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

وقال وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعزر quot;إنني غير راض من الانتقادات التي قالها قسم من المسؤولين الإسرائيليين ضد تركيا، لأنه يوجد بيننا وبين الأتراك مصالح هامة وإستراتيجية وعلينا التصرف بحساسية بالغة من أجل ألا تتحقق التوقعات السوداءquot;. لكن إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إنه quot;يجب جعل تركيا تدرك أنه ما يزال هناك أمور كثيرة ستخسرها من أزمة العلاقات مع إسرائيلquot;.

وأضاف المصدر الإسرائيلي أن quot;الخطوات الأخيرة من جانب أنقرة دلت على وجود نشوة قوة دبلوماسية (لدى تركيا) ولا أساس لها في الواقع، فهم يقمعون الأكراد في تركيا ويعانقون حماس علنا ويبصقون في وجه إسرائيل وبعد كل هذا يتوقعون منا أن نصمت؟quot;. ولوح مسؤولون في وزارة الخارجية إن إسرائيل بصدد تمرير رسائل مشابهة إلى الولايات المتحدة.