دعا بيريز الحكومة الإسرائيلية إلى إعادة إطلاق المفاوضات مع الفلسطينيين خوفاً من العزلة الدولية.

القدس: دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الحكومة الاسرائيلية المتشددة اليوم الاثنين الى اعادة اطلاق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين والا فانها قد تواجه مزيدا من الانتقادات والعزلة الدولية. وقال بيريز، الحائز جائزة نوبل للسلام في افتتاح الجلسة الشتوية للبرلمان الاسرائيلي (الكنيست) ان حكومة المتشدد بنيامين نتانياهو امام خيارين.

واوضح ان احد الخيارين هو quot;ان تكون وحيدة ومعزولة ومسؤولة لوحدها عن كافة الاراضي الفلسطيني وتواجه عداء الفلسطينيين والدول العربية وتواجه مزيدا من الانتقادات من العديد من الدول الاخرى، مما يهدد بان تكون هناك على الارض دولة واحدة بشعبينquot;. واضاف ان الخيار الثاني هو quot;ان نواصل التفاوض مع السلطة الفلطسينية حتى نجد حلا مقبولاquot;.

وتابع quot;اقول للحكومة والكنيست هنا والان، لا تبطئوا المفاوضات - ابحثوا عن كل انفراج، وجربوا كل خيار من اجل انهاء اكثر من 100 عام من الخصام وسفك الدماءquot;. وقال quot;لقد ان الاوان للتوصل الى نتائج نهائية. لا يمكننا ان نفوت هذه الفرصةquot;. واردف quot;اذا تحركنا الى الامام مع السلام وصنعنا سلاما مع الفلسطينيين، واذا بدأنا مفاوضات مع سوريا ولبنان، فاننا سنزيل الحجة الرئيسية للجنون الايراني -- ضدنا وضد السكان الاخرين في هذه المنطقةquot;.

وتسعى الادارة الأميركية الى دفع الفلسطينيين والاسرائيليين للتوصل الى اتفاق لاستئناف محادثات السلام التي اعيد اطلاقها في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 الا انها توقفت بعد الهجوم الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة الشتاء الماضي.