قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم الثلاثاء انه يؤيد التقييم الذي أعده الجنرال الاميركي ستانلي مكريستال بشأن الوضع في افغانستان وانه سيرحب بنشر المزيد من القوات الاميركية.

واشنطن: يؤيد مكريستال القائد الاعلى للقوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان تعزيز استراتيجية لمكافحة التمرد تشمل نشر 40 ألفا من القوات الاضافية العام المقبل. وقال كرزاي في مقابلة مع برنامج (صباح الخير يا أميركا) الذي تبثه شبكة ( ايه.بي.سي) التلفزيونية الاميركية quot;أؤيده بالكامل فيما يسعى اليه في تقريره.quot; وردا على سؤال عما اذا كان سيرحب بنشر قوات اضافية أجاب كرزاي quot;نعمquot;.

وللولايات المتحدة قوات قوامها 65 ألف جندي في افغانستان ومن المتوقع ان يصل العدد الى 68 ألفا في وقت لاحق من العام الجاري. ويبحث الرئيس الاميركي باراك أوباما خيارات مختلفة لاستراتيجية جديدة في افغانستان ومن المنتظر أن يتخذ قراره خلال الاسابيع المقبلة.

وتابع كرزاي أن عدد القوات أمر سيحدده الخبراء العسكريون مضيفا quot;لست خبيرا عسكريا...انها مسألة متخصصة يجب أن يبحثها الخبراء ويقدموا لنا النتيجة.quot; وتابع قائلا quot;ما يشغلني هو حماية الشعب الافغاني. ما يهمني هو تنفيذ ناجح لمعركتنا ضد التطرف والارهاب.quot;

ومن المتوقع اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية في غضون أيام بعد نحو شهرين من اجرائها في 20 أغسطس اب اذ ستحدد لجنة تابعة للامم المتحدة عثرت على أدلة على حدوث تزوير عدد الاصوات غير الصحيحة. ويمكن أن تؤثر النتيجة على التقدم الذي أحرزه كرزاي في النتائج الاولية على وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله. وقال كرزاي quot;وقعت مخالفات.. وبالتأكيد كان هناك تزوير.. بلا شك. لكن الانتخابات كانت حرة ونزيهة وتستحق الاشادة وليس الازدراء