أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري فشل جميع الإجتماعات الثنائية والإقليمية حول الأزمة مع سوريا، وشدّد على أنّ بلاده لن تحضر مستقبلاً أي اجتماع بهذا الصدد، وقال إن الأمم المتحدة تدرس حاليًّا تعيين واحد من شخصيات عدة معروضة أسماؤها عليها، مبعوثًا أمميًا للتحقيق في تفجيرات الاربعاء الدامي في بغداد وجدية تشكيل محكمة دولية للمسؤولين عنها. وأضاف زيباري خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم انه بعد 55 يومًا من تفجير مقر وزارة الخارجية العراقية وسط العاصمة في آب / أغسطس الماضي ومقتل 53 دبلوماسًّيا من موظفيها، فإن العمل يوشك على الانتهاء من تأهيل المقر مجددًا.

لندن: حول الازمة مع سوريا الناتجة عن اتهامات الحكومة العراقية لقياديين في حزب البعث المحظور تأويهم دمشق بالمسؤولية عن التفجيرات التي أودت بحياة 82 عراقيًا واصابة 1200 آخرين، أوضح هوشيار زيباري ان بلاده قد تجاوبت مع جميع الوساطات الدولية والعربية والاقليمية لحل الازمة، لكن اربعة اجتماعات سياسية وامنية عقدت مع الجانب السوري بوساطات من تركيا والجامعة العربية فشلت في التوصل إلى اي نتائج ايجابية على هذا الصعيد.

وشدد الوزير العراقي على ان بلاده لن تحضر مستقبلاً اي اجتماعات حول الازمة مع سوريا لعدم جدواها في التوصل الى حلول، اضافة إلى أن أي من الجهات التي توسطت بالامر لم تقدم اي حلول مقبولة للازمة. واشار الى انه على الرغم من التحفظات العراقية على فوائد اجتماعات دول جوار العراق التي سيعقد احدها في شرم الشيخ اليوم، فإنّ بلاده تشارك فيه على امل اتخاذ خطوات عملية لتحقيق الامن في العراق والمنطقة. واوضح ان المشكلة ليست في قرارات هذه الاجتماعات وانما في عدم تنفيذ هذه القرارات.

وحول الطلب العراقي بتشكيل محكمة دولية حول التفجيرات الدامية التي شهدها العراق في اب الماضي والتي عرفت بالاربعاء الدامي فقد اشار زيباري الى ان العراق اجرى اتصالات حول ذلك مع العديد من الدول الصديقة والعضوة في مجلس الامن الدولي وتوصل الى رأي بان يقوم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتعيين مبعوث دولي يتولى التحقيق في الاعمال الارهابية التي يتعرض لها العراق وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الموضوع والتوصية فيما اذا كان الامر يتطلب تشكيل هذه المحكمة. واشار الى ان شخصيات عدة معروضة اسماؤهم حاليًا على مجلس الامن لاختيار احدها كمبعوث دولي للتحقيق في تلك الاعمال وتحديد المسؤولين عنها.

وقال ان العراق مقبل خلال ايام قليلة على نشاطات دبلوماسية واسعة حيث تستضيف واشنطن مؤتمرًا دوليًا موسعًا حول الاستثمار في العراق كما ستعقد قريبا اجتماعات اللجنة العراقية المصرية العليا المشتركة اضافة الى زيارات سيقوم بها الى بغداد عدد من وزراء خارجية الدول الاوربية لبحث توسيع العلاقات مع دولهم.

ومن المنتظر ان تتناول مباحثات يجريها في بغداد غدا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مع نظيره العراقي نوري المالكي امكانية مواصلة بلاده لوساطتها بين العراق وسوريا. وقال وزير الخارجية التركي داود أوغلو حول احتمالات حصول لقاءات سورية- تركية-عراقية quot;ان سوريا والعراق دولتان شقيقتان لنا... نتشاطر الجغرافيا والمصير المشترك وهناك إمكانية لخلق حوض اقتصادي وإعادة نهضة الحضارة من جديدquot;. وأعرب في تصريح صحافي عن أمله في حل المشاكل بين دمشق وبغداد بالوسائل السلمية وبالحوار بين الدولتين لافتاً إلى أن أردوغان quot;سيتبادل الاراء مع العراقيين خلال زيارته لحل المشاكل وعدم حصول أي توترquot;.

ويعرض العراق اليوم على الاجتماع السادس لوزراء داخلية دول جوار العراق في شرم الشيخ ملفات امنية تتعلق بمكافحة الإرهاب والسيطرة على الحدود إضافة الى تسليم المطلوبين الى المحاكم العراقية بحسب وكيل وزارة الامن الوطني سعد المطلبي.

وقال المطلبي ان العراق سوف يقدم حزمة ًمن الادلة والإثباتات حول تورط بعض الأشخاص العراقيين وعدد من الدول في إيواء متورطين في تفجيري وزارتي المالية والخارجية. من جانبه لم يبدِ عضو لجنة الامن والدفاع النائب عادل برواري تفاؤلا بنتائج مؤتمر وزراء الداخلية العرب لحل الأزمة العراقية السورية فهو يرى ان توجه العراق الى نقل الملف الى الصعيد الدولي لن يتيح لوزراء الداخلية الفسحة لحل الأزمة.

يذكر أن الاجتماع الأول لوزراء داخلية دول الجوار للعراق كان عقد فى العاصمة الإيرانية طهران عام 2004 فيما عقد الاجتماع الثاني عام 2005 بمدينة اسطنبول التركية والاجتماع الثالث بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية والاجتماع الرابع بالكويت وعقد الخامس العام الماضى بالعاصمة الأردنية عمان.