أعلن في بغداد اليوم تشكيل تحالف انتخابي جديد يضم 13 كتلة سياسية من فصائل سياسية وقوائم إنتخابية وشخصيات نافذة لخوض الانتخابات النيابية المقبلة مطلع العام المقبل.

لندن: يضم تحالف جديد أعلن اليوم في بغداد أياد علاوي رئيس القائمة العراقية وصالح المطلك رئيس جبهة الحوار الوطني وطارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي زعيم قائمة تجديد ورافع العيساوي نائب رئيس الوزراء عن تجمع المستقبل الوطني العراقي واسامة النجيفي رئيس تجمع عراقيون وطني وتشكيلات اخرى من اجل خوض الانتخابات التشريعية الالتي ستجري في السادس عشر من كانون الثاني (يناير) المقبل.

وبعد التوقيع على تشكيل التحالف الذي جرى في بغداد الليلة فقد تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية ستتولى وضع اليات واسم هذا التكتل الذي ستكون قيادته جماعية. وقال شاكر كتاب الناطق باسم قائمة تجديد في وقت سابق ان التشكيل الجديد يضم تيارات وطنية تتمتع بثقل كبير على الساحة السياسية والشعبية بالإضافة إلى عدد من النواب والوزراء.

وقال ان هذا الائتلاف سيبقى مفتوحا أمام جميع الكتل والتيارات والشخصيات الوطنية من اجل الانضمام إليه أو التحالف معه حتى آخر يوم تمنحه المفوضية للكيانات السياسية بتسجيل التحالفات وهو الثلاثين من الشهر الحالي. واشار الى وجود حوارات مع عدد من الائتلافات لتشكيل تحالف أوسع ومنها ائتلاف وحدة العراق.

وكان رئيسا القائمة العراقية اياد علاوي وجبهة الحوار الوطني صالح المطلك قد اعلنا امس الاول تشكيل موحد اطلق عليه الحركة الوطنية العراقية لخوض الانتخابات المقبلة. وكان الهاشمي قد انسحب مؤخرا من الحزب الاسلامي العراقي ومن قائمة جبهة التوافق العراقية السنية لينشئ قائمة انتخابية جديدة اسماها quot;تجديدquot;.

يذكر ان التحالفات الكبيرة التي تم الاعلان عنها حتى الان هي الائتلاف الوطني العراقي quot;الشيعيquot; وأئتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي وجبهة التوافق العراقية quot;السنيةquot; وائتلاف وحدة العراق برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني.