تؤيد مجموعة الثماني مساعي الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لتوحيد البلد وتشكيل حكومة فعالة، وتنتظر ان تركز تلك الحكومة على تحسين الحكم المحلي وعلى مستوى الدولة

موسكو: تعول مجموعة quot;G-8quot; على إقامة حوار مكثف مع سلطات أفغانستان الجديدة، وتؤيد مساعي الرئيس حامد كرزاي لتوحيد البلد وتشكيل حكومة فعالة، كما جرت الإشارة في بيان وزراء خارجية المجموعة الذي نشر في موقع وزارة الخارجية الروسية اليوم.

وجاء في البيان: quot;إننا نؤيد الرئيس كرزاي في مساعيه لتوحيد أفغانستان، وتشكيل حكومة فعالة مؤهلة جديدة تحظى بالثقة. وإننا ننتظر أن تركز الحكومة الجديدة على تحسين الحكم المحلي وعلى مستوى الدولة، وترسيخ سيادة القانون، بما في ذلك القضاء، وحقوق الإنسان، وتشديد المساءلة، وتحقيق تقدم في جمع شمل البلد، وصيانة الأمن والاستقرار في أفغانستانquot;. كما جرى التأكيد في الوثيقة أنه quot;حالما ستشكل الحكومة الجديدة، ستسعى المجموعة إلى إقامة حوار متواصل ومكثف مع السلطات الأفغانية عبر القنوات المتوفرة حالياquot;.

ففي بداية نوفمبر أعلنت المفوضية المستقلة الأفغانية للانتخابات فوز الرئيس الحالي كرزاي في الانتخابات، وألغت جولة الاقتراع الثانية التي كان من المقرر أن تجري في 7 نوفمبر. واتخذت المفوضية هذا القرار بعد أن أعلن المرشح الثاني لمنصب الرئاسة عبد الله عبد الله، وزير خارجية سابق، عن انسحابه من جولة الانتخابات الثانية.

ومن الجدير بالذكر أن إعلان المفوضية المستقلة فوز كرزاي تزامن مع زيارة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون إلى كابول، والذي أكد خلال لقائه كرزاي، التزام الأمم المتحدة بدعم أفغانستان والشعب الأفغاني في مسيرة البناء والتطور. كما التقى بان كي مون المرشح المنسحب عبد الله عبد الله وبحث معه تطورات الوضع في أفغانستان.