الدوحة:اكد وزير الخارجية العماني يوسف علوي الثلاثاء ادانة مجلس التعاون الخليجي quot;للتعديquot; على حدود السعودية من جانب المتمردين الحوثيين، وذلك في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس دعت اليه قطر. وقال بن علوي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس التعاون quot;نحن نستنكر التعدي على الحدود المشتركة لدول مجلس التعاون، والحدود المشتركة حدود متفق عليهاquot;.

واضاف بن علوي ان سلطنة quot;عمان ومجلس التعاون سيكونان دائما على استعداد للتضامن وللاصطفاف مع السعودية في مواجهة المخاطر والعدوانquot;. ويشير بن علوي الى النزاع مع المتمردين الزيديين الحوثيين على الحدود اليمنية السعودية حيث تشن القوات السعودية عملية ضد هؤلاء المتمردين بعدما تسلل عدد منهم الى اراضي المملكة.

كما اكد الوزير العماني ان مجلس التعاون quot;يدعم اليمن قبل وخلال وبعد الأحداث في صعدةquot;، معقل التمرد الزيدي حيث تدور حرب بين القوات اليمنية والمتمردين منذ 11 اب/اغسطس. الى ذلك، رد بن علوي على تصريحات لنظيره الايراني منوشهر متكي حذر فيها دول المنطقة من quot;التدخل في شؤون اليمنquot;، في اشارة على ما يبدو الى السعودية.

وقال بن علوي quot;ايران دولة جارة وبيننا وبينها علاقات جيدة، لا نعلم النص الحقيقي لوزير الخارجية (مكتي)، لكن اذا كان الامر لدعم اليمن وعدم التدخل في شؤونه فسيلقى كلامه كل ترحيبquot;. واضاف ان quot;القضايا الداخلية تهم اليمن ولا يتدخل احد في شانها ودعم التعاون لليمن لا يعني تدخلا في شؤونه ودعمنا يدعم الاستقرار والتنمية والتطور ودعم الاقتصادquot;.

وخلص الى القول quot;نحن ندعو كما وزير الخاريجة الايراني الى ان لا يتدخل احد في شان اليمن، واهل اليمن اقدر على حل مسائلهم بأنفسهمquot;. وقال متكي خلال مؤتمر صحافي في طهران الثلاثاء ان quot;دول المنطقة عليها الاحتراس جديا من التدخل في الشؤون الداخلية لليمنquot;.

واضاف ان quot;اولئك الذين يصبون الزيت على النار عليهم ان يعلموا ان الدخان الذي سيتصاعد من هذه النيران لن يوفرهمquot;. وعقد وزراء الخارجية الخليجيون اجتماعم الاستثنائي في الدوحة من اجل بحث ورقة قطرية لتفعيل العمل المشترك داخل مجلس التعاون، بحسب ما افاد مصدر من الخارجية القطرية ويعقد مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والامارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين، في كانون الاول/ديسمبر المقبل قمته السنوية العادية في العاصمة الكويتية.