افتتحت اليوم في سنغافورة قمة دول وحكومات البلدان الاعضاء في المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادىء وسيلتقي على هامشها الرئيسان الأميركي والروسي لبحث النووي

سنغافورة: افتتح اجتماع رؤساء دول وحكومات البلدان الاحدى والعشرين الاعضاء في المنتدى الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادىء ظهر اليوم السبت في سنغافورة من دون الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي ينتظر وصوله في المساء.

وسينضم اوباما الى نظرائه ومنهم الصيني هو جنتاو والروسي ديمتري ميدفيديف، قبل ساعتين من الموعد المحدد بسبب مغادرته طوكيو في وقت مبكر، كما قال مسؤول اميركي في طوكيو. وفي انتظار وصوله، تتمثل الولايات المتحدة بوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

ويتضمن جدول اعمال الاجتماع العشرين للمنتدى الاقتصادي الذي يصدر قرارات غير ملزمة، مواضيع الانتعاش الاقتصادي وتحرير التجارة والمفاوضات حول المناخ. ويوفر هذا التجمع ايضا الفرصة للقاءات ثنائية كاللقاء المتوقع بين اوباما وميدفيديف الاحد.

وسيتحدث الرئيسان عن نزع السلاح النووي والحرب في افغانستان والهواجس المتعلقة بالبرامج النووية لايران وكوريا الشمالية، كما اوضح مسؤول في الكرملين. وسيتطرق اوباما ايضا الاحد الى مسألة بورما خلال اجتماع مع قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ومنهم رئيس الوزراء البورمي ثين سين. وسيغادر اوباما سنغافورة مساء الاحد ليتابع جولته الاسيوية التي ستقوده الى الصي ثم الى سيول.