يأتي كلام رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بعد الرفض المتكررالذي انتهجتهالحكومة الإسرائيلية بخصوص وقف عمليات الإستيطان في الضفة الغربية والقدس.

رام الله: دعا رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض الاحد مجلس الامن الى اصدار قرار quot;واضح وملزمquot; يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وقال فياض اثر لقاء عقده مع اعضاء من الكونغرس الاميركي في رام الله quot;ان الشعب الفلسطيني يريد قرارا واضحا وملزما يصدر عن مجلس الامن الدولي يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967quot;.

واوضح فياض انه quot;قدم شرحا عن مضمون وأهداف برنامج عمل الحكومة يقضي بانهاء الاحتلال واقامة الدولةquot; وركز امام اعضاء الوفد الاميركي على quot;العقبات التي تواجه العملية السياسية بسبب التعنت الاسرائيلي الرافض لوقف الاستيطان، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدوليquot;.

وكانت القيادة الفلسطينية باشرت حملة واسعة لاستصدار قرار عن مجلس الامن يعلن قيام دولة فلسطينية بحدود عام 1967 بعد ان فشلت الادارة الاميركية في اقناع اسرائيل بوقف الاستيطان تمهيدا لبدء مفاوضات مع الطرف الفلسطيني.

وتعبيرا عن امتعاضه الشديد من الموقف الاسرائيلي الرافض لوقف الاستيطان اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عزوفه عن الترشح لولاية ثانية في كانون الثاني/يناير 2010.