GMT 16:32 2009 الأحد 15 نوفمبر GMT 17:51 2009 الأحد 15 نوفمبر  :آخر تحديث

فياض يطلب قرارا دوليا ملزما لقيام دولة فلسطينية مستقلة

أ. ف. ب.

يأتي كلام رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بعد الرفض المتكرر الذي انتهجته الحكومة الإسرائيلية بخصوص وقف عمليات الإستيطان في الضفة الغربية والقدس.

رام الله: دعا رئيس الحكومة الفلسطينية سلام فياض الاحد مجلس الامن الى اصدار قرار "واضح وملزم" يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وقال فياض اثر لقاء عقده مع اعضاء من الكونغرس الاميركي في رام الله "ان الشعب الفلسطيني يريد قرارا واضحا وملزما يصدر عن مجلس الامن الدولي يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

واوضح فياض انه "قدم شرحا عن مضمون وأهداف برنامج عمل الحكومة يقضي بانهاء الاحتلال واقامة الدولة" وركز امام اعضاء الوفد الاميركي على "العقبات التي تواجه العملية السياسية بسبب التعنت الاسرائيلي الرافض لوقف الاستيطان، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".

وكانت القيادة الفلسطينية باشرت حملة واسعة لاستصدار قرار عن مجلس الامن يعلن قيام دولة فلسطينية بحدود عام 1967 بعد ان فشلت الادارة الاميركية في اقناع اسرائيل بوقف الاستيطان تمهيدا لبدء مفاوضات مع الطرف الفلسطيني.

وتعبيرا عن امتعاضه الشديد من الموقف الاسرائيلي الرافض لوقف الاستيطان اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عزوفه عن الترشح لولاية ثانية في كانون الثاني/يناير 2010.

في أخبار