يلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما في افتتاح زيارته للصين مجموعة من الطلبة في اجتماع تبث وقائعه عبر الانترنت ثم يلتقي رئيسي الحزب الشيوعي وبلدية مدينة شنغهاي.

شنغهاي: سيبدأ الرئيس الاميركي باراك اوباما زيارته الاولى للصين اليوم الاثنين بحوار مع طلبة تبث وقائعه عبر الانترنت، ثم يعود الى بكين للقسم البروتوكولي والرسمي من رحلته، كما يفيد برنامجه. وقبل ذلك سيلتقي اوباما الذي وصل قبيل منتصف ليل الاحد الى شنغهاي، رئيسي الحزب الشيوعي وبلدية المدينة التي يناهز عدد سكانها 19 مليون نسمة، يو زنغشينغ وهان زينغ.

واذا كان اوباما اعتمد كثيرا خلال حملته الانتخابية ومنذ انتخابه على اللقاءات التي تبث عبر الانترنت، فان هذه الصيغة غير مألوفة في الصين. وتسرب قليل من المعلومات حول طريقة اختيار quot;زعماء الصين المستقبليينquot; الذين سيسمح لهم بالتحدث مع الرئيس الاميركي في متحف العلوم والتكنولوجيا، ولم يعرف هل سيجازف التلفزيون المركزي الصيني باعتماد البث المباشر للقاء المقرر ابتداء من الساعة 12,45 (4,45 ت غ). وقد اختار رؤساء الدوائر في جامعات منطقة شنغهاي الطلبة، وطلب البيت الابيض الاسئلة عبر الانترنت على ان يبث وقائع اللقاء على موقعه.

وفي بكين التي سيصلها في الساعة 16,35 (8,35 ت غ)، سيعقد اوباما بعد حفل الاستقبال، لقاء اول مع نظيره هون جينتاو، يليه عشاء في مقر اقامة الضيوف الاجانب في دياوتاي.

وستتمحور لقاءات اوباما حول الملفات الكبرى المعقدة والخلافية احيانا: المناخ قبل مؤتمر كوبنهاغن والخلافات التجارية ومستوى اليوان والبرامج النووية في كوريا الشمالية وايران وحقوق الانسان. وكان اوباما قال في طوكيو انه يريد ان يؤكد للصين ان واشنطن ليست منافسا بل شريكا.