5 أحكام بالإعدام حتى الان بقضايا المظاهرات في إيران

تنظر طهران بشكل إيجابي إلى اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنسبة لتزويد مفاعل طهران البحثي بالوقود، لكن بشرط أن تتم عملية تبديل اليورانيوم على أراضيها.

موسكو: أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية quot;إيسناquot;، استناداً لتصريحات وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، أن طهران تنظر إيجابياً إلى اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالنسبة لتزويد مفاعل طهران البحثي بالوقود، لكن بشرط أن تتم عملية تبديل اليورانيوم على أراضي جمهورية إيران الإسلامية.

وقال الوزير الإيراني: إن quot;الهدف من إجراء عملية التبديل على الأراضي الإيرانية في حال التوصل إلى اتفاق، يكمن في أنه من جهة سيخرج اليورانيوم الإيراني منخفض التخصيب من إيران ومن جهة أخرى سيتم جلب اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % إلى إيران.

وجاء في كلمة متكي، أن quot;إيران لا ترغب في إخراج اليورانيوم المنخفض التخصيب الخاص بها إلى خارج البلاد قبل أن تحصل على اليورانيوم عالي التخصيب الضروري لتشغيل مفاعل طهران البحثيquot;.

ويذكر أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قدم اقتراحاً ينص على إرسال اليورانيوم للتخزين ورفع نسبة التخصيب لدولة ثالثة، وخص بذلك تركيا التي تربطها علاقات طيبة بإيران. وكان ذلك بعد أن رفضت حكومة طهران اقتراح دول السداسية بتسليم اليورانيوم إلى روسيا.