عينت كاثرين اشتون ممثلة للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بدلا من خافيير سولانا ولكن مع تمتعها بصلاحيات أوسع، كما أفادت الأنباء أن زعماء التكتل الأوروبي اتفقوا في قمة استثنائية اليوم على تعيين رئيس وزراء بلجيكا رئيساً جديداً للاتحاد الأوروبي.

البريطانية كاثرين اشتون

عينت ممثلة عليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية، هي المفوضة الاوروبية للتجارة، وشغلت مناصب وزارية عدة في الحكومة العمالية في لندن.

ولدت قبل 53 عاما في افولاند شمال شرق بريطانيا.

درست الاقتصاد في جامعة لندن، ثم عملت في اطار مجموعات ضغط وتولت رئاسة مؤسسة quot;بيزنس اين ذي كوميونيتيquot; طوال ست سنوات. .

وتولت ادارة اللجنة الصحية في منطقة هرتفوردشاير بين 1998 و2001.

في العام 1999، حصلت بناء على طلب الحزب العمالي على لقب البارونة اشتون اوف افولاند، وبذلك دخلت مجلس اللوردات من دون انتخاب.

بعد سنتين، عينت سكرتيرة دولة للتربية، ثم شغلت وظائف مماثلة في الشؤون الدستورية والقضاء.

عينها رئيس الوزراء غوردون براون رئيسة اللوردات وهو منصب وزاري مهمته تسهيل اقرار مشاريع القوانين الحكومية في مجلس اللوردات في 2007

خلفت في 2008 بيتر ماندلسون في منصب المفوض الاوروبي للتجارة الذي لا تزال تشغله.

متزوجة من بيتر كيلنر المعلق السياسي ورئيس مؤسسة يوغوف لاستطلاعات الرأي، وهي ام لولدين.

بروكسل:اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون انه تم مساء الخميس تعيين رئيس الوزراء البلجيكي هرمان فون رومبوي اول رئيس للاتحاد الاوروبي خلال قمة للقادة الاوروبيين. واوضح براون ايضا انه تم تعيين مواطنته كاثرين اشتون التي تشغل حاليا منصب المفوضة الاوروبية للتجارة ممثلة عليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي. كمااكدت مصادر بالاتحاد الاوروبي ان زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة اتفقوا خلال قمة استثنائية هنا مساء اليوم على تعيين رئيس وزراء بلجيكا هيرمان فان رومبوي رئيسا جديدا للاتحاد الاوروبي.

كما كشفت المصادر عن عزم زعماء الاتحاد الاوروبي اختيار المفوض التجاري كاثرين اشتون لشغل منصب وزير الخارجية الجديد للتكتل الاوروبي. وكان المنصبان الجديدان قد استحدثا بموجب معاهدة لشبونة التي صدقت عليها جميع الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي الشهر الماضي.

في غضون ذلك،عين قادة الدول ال27 في الاتحاد الاوروبي مساء الخميس البريطانية كاثرين اشتون ممثلة عليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، وفق ما افادت مصادر ديبلوماسية. وقال احد هذين المصدرين quot;تم تعيين اشتونquot; في المنصب المذكور. وقال المصدر الاخر quot;تمت تسوية كل شيءquot; بالنسبة الى تعيين اشتون، مفوضة الاتحاد الاوروبي للتجارة. وستخلف اشتون الاسباني خافيير سولانا ولكن مع تمتعها بصلاحيات اوسع. وستشغل في الوقت نفسه منصب نائبة رئيس المفوضية الاوروبية. ولاحظ ان فون رومبوي quot;جلب فترة استقرار لبلجيكا بعد اشهر من عدم الاستقرارquot;. واضاف انه quot;سيكون لكاثرين اشتون منصب فريد بالنسبة الى السياسة الخارجية الاوروبية خلال الاعوام الخمسة المقبلةquot;.

فان رامبوي: على اوروبا ان تؤدي quot;دورا مهماquot; في العالم

من جهته، اعتبر الرئيس الجديد للاتحاد الاوروبي هرمان فان رامبوي مساء الخميس في اول تصريح له ان على اوروبا ان تؤدي quot;دورا مهماquot; في العالم، واعرب عن تاييده لمواصلة توسيع الاتحاد. وقال فون رومبوي خلال مؤتمر صحافي اثر تعيينه من جانب رؤساء الدول والحكومات الاوروبية في بروكسل ان quot;اوروبا تشكل وحدة قيم ومن مسؤوليتها ان تؤدي دورا مهما في العالمquot;. لكنه اوضح انه سيكتفي في منصبه كرئيس للمجلس الاوروبي بدور مسهل للتسويات بين دول الاتحاد، مؤكدا انه سيلتزم quot;التكتمquot; ولن يجري كثيرا من المقابلات مع وسائل الاعلام.

من جهة اخرى، ابدى فون رومبوي الذي يتسلم مهماته في اول كانون الثاني/يناير تاييده quot;لمواصلة الاتحاد الاوروبي توسعه ليشمل دولا اخرىquot; في الاعوام المقبلة، quot;شرط ان تفي بالمعاييرquot; المطلوبة. ويعتبر كلامه هذا بمثابة رد غير مباشر على من يتهمونه بانه يعارض انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي. وفي العام 2004، وقبل ان يتولى مسؤولية حكومية في بلاده، اعلن فون رومبوي بوضوح رفضه انضمام تركيا، الامر الذي ذكرت به الصحافة البريطانية هذا الاسبوع. وتؤيد بريطانيا مبدا انضمام تركيا الى الكتلة الاوروبية.

تعيين ديبلوماسي فرنسي في منصب اداري اساسي في الاتحاد الاوروبي

الى ذلك،اعلنت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي ان المسؤولين الاوروبيين عينوا مساء اليوم الخميس الديبلوماسي الفرنسي بيار دو بواسيو امينا عاما للمجلس الاوروبي، وهو منصب اداري اساسي في اجهزة الاتحاد الاوروبي. وقال رئيس الوزراء السويدي فريدريك رينفيلت في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة رؤساء الدول والحكومات الاوروبيين، quot;قررنا تعيين بيار دو بواسيو امينا عاما للمجلسquot;، الذي يمثل الدول في المؤسسات الاوروبية.

وكان دو بواسيو حتى تعيينه امينا عاما مساعدا للمجلس. وهذا المنصب واحد من المناصب الثلاثة التي انشأتها معاهدة لشبونة. وهو اقل اهمية من منصبي رئيس المجلس الاوروبي والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية. لكن هذا المنصب يضطلع بدور اساسي في تنظيم الاعمال الاوروبية.

مع من سيتحدث اوباما اذا ما اراد الاتصال بالاتحاد الاوروبي؟

من جهة اخرى، ما زال المسؤولون في الاتحاد لا يعرفون حق المعرفة مع من سيتحدث الرئيس الاميركي اذا ما اراد الاتصال بالاتحاد الاوروبي. وسئل الرئيس الدوري للاتحاد الاوروبي فريدريك رينفيلت ورئيس المفوضية الاوزوبية جوزيه مانويل باروسو والرئيس الجديد الثابت للاتحاد الاوروبي هارمان فان رومبوي والممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشنون، بمن سيتصل باراك اوباما عند الضرورة، فأجابوا ... بصمت مربك استمر ثواني.

ثم قال رئيس الوزراء البلجيكي مبتسما quot;انتظر بفارغ الصبر اول اتصال هاتفيquot;. وحاول باروسو ان يبدو مثل استاذ مذكرا بأن هنري كيسنجر تساءل في احد الايام quot;بمن اتصل عندما اريد التحدث مع اوروبا؟quot; واضاف باروسو ان quot;كيسنجر كان وزيرا للخارجية. لذلك هذا يعني انه اذا ما ارادت هيلاري كلينتون ان تتصل بأحد في اوروبا اليوم، فستتصل بكاثي (اشتون)quot;.

والتزمت الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية الصمت. وسألها احد الصحافيين: اذا كان اوباما هو الذي يريد الاتصال؟ فبقي سؤاله بلا اجابة. ولم تقدم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي طرح عليها السؤال نفسه في مؤتمر صحافي، ايضاحات تذكر. وقالت ان quot;اوباما سيتصل بمن يكون مخولا التحدث باسم الاتحاد الاوروبي، اي هرمان فون رومبوي او كاثرين اشتونquot;. واضافت quot;لدي ملء الثقة بأنهما لن يتفوها بحماقاتquot;.

من ناحيته، اشاد البيت الابيض الخميس باختيار الاتحاد الاوروبي البلجيكي هارمان فان رومبوي لترؤسه، والبريطانية كاثرين اشتون ممثلة عليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية، ورأى فيه مؤشرا واعدا لشراكة معززة بين اوروبا والولايات المتحدة.