صرح مسؤول في حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ان إنتصار مناهضي بناء المآذن في الاستفتاء الذي جرى في سويسرا الاحد ينم عن خوف من أسلمة البلد.

برلين: قال القيادي في الاتحاد المسيحي الديموقراطي فولفغانغ بوسباخ وهو في الوقت نفسه مسؤول لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان لصحيفة برلينر تسايتونغ ان انتقاد تصويت حظر بناء المآذن سيؤتي نتائج عكسية. واضاف ان نتيجة التصويت تعكس الخوف من اسلمة المجتمع وquot;هذا الخوف يجب ان يؤخذ على محمل الجدquot;.

وكان السويسريون صوتوا في استفتاء الاحد بنسبة 57,5% لصالح حظر بناء المآذن في بلادهم وذلك تلبية لنداء اطلقه اليمين الشعبوي الذي رأى في هذه المآذن quot;رمزا سياسيا دينياquot;. واكد المسؤول الالماني لصحيفة هامبورغر ابندبلات انه ليس متفاجئا بنتيجة التصويت.

وقال quot;منذ سنوات وانا الاحظ تباعدا كبيرا بين الرأي العام والسلطاتquot; حيال هذا الموضوع، مؤكدا وجود quot;انتقادات شديدةquot; لمشاريع بناء عدد من المساجد الضخمة في المانيا ولا سيما في حوض الرور (غرب البلاد).

واضاف انه يجب ان يكون هناك حوار مفتوح وصريح قبل كل مشروع بناء مسجد، مشيرا الى ان القوانين الالمانية تسمح بايجاد تسوية مرضية للجميع. بالمقابل اكد بوسباخ ان اجراء استفتاء في المانيا على بناء مساجد ليس ممكنا ولا هو ضروري، علما ان الدستور الالماني لا يسمح باجراء استفتاء على المستوى الوطني الفدرالي.