أكد الحرس الثوري الايراني احتجاز بلاده لطاقم يخت مؤلف من خمسة بريطانيين كانوا دخلوا المياه الايرانية بصورة غير قانونية بعدما ضل يختهم طريقه.

طهران: نقلت وكالة فارس الايرانية للانباء عن الحرس الثوري الايراني قوله يوم الثلاثاء ان قواته البحرية احتجزت خمسة بريطانيين في الخليج. وقالت وكالة فارس الايرانية للانباء يوم الثلاثاء ان ايران تتحرى صحة تقارير باحتجاز خمسة بريطانيين في المياه الايرانية.

من جهته، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست اليوم ان بلاده تبحث حاليا موضوع احتجاز خمسة بريطانيين دخلوا مياهها الاقليمية بصورة غير قانونية.

وقال مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الاسبوعي quot;ندرس حاليا تفاصيل هذا الحادث وهل انه وقع بالفعل ام لا وسيتم الاعلان عنه فور التأكد من صحته او عدمهquot;.

واعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم ان طهران اعتقلت في ال 25 من الشهر الجاري خمسة بريطانيين كانوا على متن يخت مخصص لسباقات السرعة في المياه الخليجية ونقلتهم الى داخل اراضيها.

من جهة اخرى ابدى مهمانبرست انزعاج بلاده الشديد من تصويت بعض الدول لصالح قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي طالبها بوقف بناء منشأة (قم) لتخصيب اليورانيوم معلنا في الوقت نفسه عن عزم بلاده توجيه رسائل quot;عتابية شديدةquot; لهذه الدول خاصة الى كل من روسيا والصين.

وانتقد تعامل الدول الغربية مع ملف بلاده النووي مصرحا quot;ابلغنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن حاجتنا لتوفير وقود مفاعل طهران البحثي لكن هذا الموضوع تم تسييسهquot;.

ولوح مهمانبرست الى ان بلاده سوف تقوم بانتاج الوقود الذي تحتاجه في الداخل في حال رفض الغرب تزويدها بهذه المواد مبينا quot;سوف لن نقف مكتوفي الايدي ازاء رفض الغرب وسنعتمد على قدراتنا الداخلية لتوفير الوقود الذي تحتاجه مفاعلاتنا المدنيةquot;.

ورفض ما يروجه الاعلام الغربي حول قيام ايران بغلق مضيق هرمز الحيوي معتبرا اشاعة مثل هذه الانباء يأتي في اطار الحرب النفسية التي يشنها الغرب ضد ايران.

وانتقد المتحدث باسم الخارجية الايرانية قرار حظر بناء المآذن في سويسرا باعتبار ذلك يتعارض مع حرية الاديان مضيفا quot;نحن دعم فكرة حوار الثقافات والاديان لكننا وللأسف نشاهد مواقف بعض الدول الغربية الساعية لترسيخ فكرة التخوف من الاسلامquot;.

ميليباند: quot;لا مواجهةquot; مع ايران

الى ذلك، اكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الثلاثاء ان quot;لا مواجهةquot; مع طهران على خلفية توقيف البحرية الايرانية خمسة بريطانيين في 25 تشرين الثاني/نوفمبر قبالة السواحل الايرانية، معتبرا هذا quot;الملف محض قنصليquot;.

وصرح ميليباند لاذاعة quot;بي بي سي-4quot; ان quot;لا مواجهة او نزاع على الاطلاقquot; بهذا الشأن مضيفا ان quot;الملف محض قنصلي ونتوقع ان تتم معالجته على هذا الاساسquot;.

واعلنت الخارجية البريطانية مساء الاثنين ان ايران تحتجز خمسة بريطانيين بعدما اعترضتهم بحريتها في 25 تشرين الثاني/نوفمبر على متن زورقهم الشراعي فيما كانوا متوجهين من البحرين الى دبي.

واكد ميليباند ان البريطانيين المحتجزين quot;مدنيونquot; وليسوا عسكريين تابعين للبحرية الملكية كما جرى من قبل في حادث مماثل في 2007 احتجزت فيه ايران 15 من افراد البحرية.

وصرح الوزير البريطاني quot;من المهم القول انهم مدنيون وليسوا من افراد البحرية الملكية (...) انهم خمسة مدنيين، خمسة متنزهين يمارسون الرياضة ويبدو انهم ضلوا طريقهم ودخلوا خطأ المياه الايرانيةquot;.

واكد ميليباند انه ينتظر اعلانا من قبل طهران نهار اليوم بدون ان يوضح مضمونه.

وقال quot;على حد علمنا انهم يعاملون بشكل جيد وهذا ما نأمله من بلد مثل ايرانquot;.

وفي طهران اكد مدير مكتب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان القوات الايرانية اعتقلت خمسة بريطانيين في الخليج، على ما افادت وكالة فارس للانباء الثلاثاء.

وقال اصفنديار رحيم مشائي ان طريقة التعامل مع البريطانيين الخمسة الذين quot;اعتقلتهم القوات الايرانية في الخليج الفارسي ستحددها السلطة القضائيةquot;.

وتابع quot;ان ثبت وجود سوء نية لدى هؤلاء الاشخاص، فسيتخذ اجراء حازم بحقهمquot;.

ولم يوضح المسؤول ظروف اعتقالهم الذي تم بحسب لندن في 25 تشرين الثاني/نوفمبر.