استانفت الناشطة المؤيدة لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) امينة حيدر اضرابها عن الطعام بعد ان منعتها السلطات المغربية من العودة الى الصحراء الغربية.

مدريد: صرح خوسيه موراليس من جمعية التضامن مع امينة حيدر من لنثاروتي (جزر الكناري) حيث توجد الناشطة، quot;انها تواصل اضرابها عن الطعام وستنهيه عندما تصل الى بلادهاquot;. وقد اعلن مصدر امني في مطار لنثاروتي مساء الجمعة ان الناشطة انهت اضرابها عن الطعام الذي دام 19 يوما عندما توقعت انها ستعود الى العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

لكن الرحلة الغيت في اللحظة الاخيرة عندما كانت امينة حيدر على متن الطائرة بعد ان كانت السلطات المغربية اعلنت موافقتها على الاذن لها بالعودة حسب الحكومة الاسبانية. واعرب المغرب عن quot;استغرابهquot; تلك المعلومات مؤكدا ان موقفه معروف ولم يتغير ابدا.

والغيت الرحلة مساء الجمعة لان خطة الرحلة الجوية للطائرة لم تعرض قبل 24 ساعة كما قال رئيس ديوان وزارة الخارجية اغوستين سانتوس. وقال موراليس quot;نامل ان تتم الرحلة اليومquot; السبت.

واعتبرت الصحف اليمينية السبت ان النظام المغربي يسخر من الحكومة الاشتراكية الاسبانية. وقد ابعدت السلطات المغربية امينة حيدر من الصحراء الغربية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر على متن طائرة الى لنثاروتي قبل ان تسحب منها جواز سفرها كما قالت الناشطة.

واعلنت الرباط ان امينة حيدر رفضت quot;القيام باجراءات الشرطة العادية وانكرت جنسيتها المغربيةquot; لدى وصولها الى العيون في 13 كانون الثاني/نوفمبر. وقد ضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، سنة 1975 وعرض حكما ذاتيا واسعا فيها تحت سيادة المغرب بينما تطالب جبهة البولسياريو مدعومة من الجزائر، باستفتاء حول تقرير المصير.