زعيم المعارضة الإيرانية يقول إن الحركة الإصلاحية ما زالت حية

الشرطة الايرانية تطلق الغاز المسيل للدموع ضد متظاهرين

طوّقت الشرطة الإيرانيّة جامعة طهران لمنع المعارضة من استغلال ذكرى مقتل ثلاثة طلاب عام 1953.

طهران: قال موقع يديره طلبة إصلاحيون على الانترنت ان قوات الامن الإيرانية منعت الطلبة من مغادرة جامعة طهران للانضمام الى احتجاجات في جامعات أخرى. وتابع الموقع quot;تمنع قوات الامن طلبة جامعة طهران من مغادرة الجامعة... أرادوا الانضمام للمتظاهرين في جامعات أخرى.quot;

ومن ناحية أخرى أكدت وكالات أنباء إيرانية وقوع اشتباكات بين الشرطة وأنصار زعيم المعارضة مير حسين موسوي في وسط طهران يوم الاثنين. وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الإيرانية quot;وقعت اشتباكات بين محتجين والشرطة في محيط جامعة طهران.quot;

وقال شاهد في وقت سابق اليوم ان الشرطة الايرانية اشتبكت مع مؤيدي المعارضة في ميدان بوسط طهران، وقال الشاهد quot;الشرطة تستخدم الهراوات لتفريق المتظاهرين. الناس يرددون هتافات معادية للحكومة في ميدان فردوسيquot;. واطلقت الشرطة الايرانية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في وسط طهران فيما وقعت مواجهات بين مجموعات من المتظاهرين ورجال الشرطة.

وقال احد الشهود ان quot;الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع على مجموعات من المتظاهرين كانت تردد هتافات مناهضة للرئيس محمود احمدي نجادquot;. ووقعت هذه الحوادث في جادة انقلاب المحاذية لجامعة طهران بحسب الشاهد نفسه. وطوقت شرطة مكافحة الشغب الايرانية جامعة طهران لمنع المعارضة من استغلال احتشاد تنظمه الدولة اليوم، حسب شاهد عيان. وقال الشاهد الذي طلب عدم نشر اسمه quot;هناك المئات من شرطة مكافحة الشغب. (انهم) في كل مكان حول جامعة طهران والشوارع القريبةquot;.

وتأتي هذه التعزيزات في مناسبة إحياء البلاد لذكرى مقتل ثلاثة طلاب عام 1953 خلال نظام حكم الشاه السابق. وقد شاعت أنباء عن عدم مشاركة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في تظاهرة يوم الطالب خلافاً للسنوات السابقة. وحظرت السلطات نشاط مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية بما فيها القنوات الفضائية مدة ثلاثة أيام، كما فرضت مزيدا من القيود على استخدام الإنترنت وخصوصاً المواقع التابعة لحركة تحرير إيران وباقي المنظمات الإصلاحية.

وكان موقع زعيم المعارضة الإيراني مير حسين موسوي على الانترنت قد نقل عنه امس قوله إن الحركة الاصلاحية حية في البلاد على الرغم من ضغوط المؤسسة الدينية التي قال lsquo;نها تقمع الطلبة. وأضاف موسوي في موقعه quot;لنقل انكم تقمعون الطلبة وتفرضون عليهم الصمت. فماذا ستفعلون بالحقائق الاجتماعيةquot; في اشارة واضحة الى الاعتقالات الواسعة النطاق للطلبة في طهران والمدن الاخرى خلال الايام القليلة الماضية. وقال موسوي quot;انتم (السلطات) لا تطيقون مسيرات يوم الطالب. فماذا ستفعلون في الايام التالية...، مشيرًا الى ان احتجاجات الشوارع ستستمر.