تناقلت الانباء عن قيام جنود ايرانيين بعبور الحدود العراقية الايرانية يوم أمس الخميس، والبقاء لعدة ساعات على أراضي حقل الفقة النفطي العراقي . الذي يقع بمحاذاة الحدود الإيرانية العراقية . ولكن الأمر مازال غامضاً، حول الأسباب التي دعت العسكريين الايرانيين للتواجد على أراضي دولة جارة. وفي الوقت نفسه، أعلنت المحطات الايرانية الناطقة باللغة العربية، أن العسكريين الإيرانيين رفعوا العلم الإيراني على حقل النفط العراقي . ونفى نائب وزير الداخلية العراقي انباء توغل القوات الايرانية في الاراضي العراقية واحتلالها لفترة وجيزة حقلا للنفط، في حين اكد مسؤولون عراقيون والقوات الاميركية النبأ.

الناصرية:طالبت الحكومة العراقية يوم الجمعة بالانسحاب الفوري لقوات ايرانية سيطرت على حقل نفطي متنازع عليه في جنوب العراق. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان العراق يطالب بالانسحاب الفوري من البئر رقم 4 وحقل الفكة النفطي مؤكدا انه يتبع العراق. وأضاف ان العراق يسعى لتسوية سلمية ودبلوماسية للمسألة.في حينذكرت وكالة انباء مهر الايرانية شبه الرسمية ان ايران نفت يوم الجمعة ان جنودها دخلوا الى اراض عراقية واحتلوا حقلا نفطيا في جنوب العراق.

واحتج العراق الجمعة على قيام 11 جنديا ايرانيا بالسيطرة على موقع نفطي في منطقة حدودية متنازع عليها جنوب العراق. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لفرانس برس ان quot;العراق طلب من طهران سحب المجموعة المسلحة التي احتلت البئر رقم 4 الذي حفر في 1979 ونزع العلم الذي رفعه هؤلاء الرجال لان ما حصل اليوم هو انتهاك لسيادتهquot;.

وقال الدباغ ان quot;الحكومة العراقية التي ترفض استخدام القوة بدأت مساعي لدى ايران لحل المشكلة بالطرق الدبلوماسية وتنتظر رد طهرانquot;. وادلى الدباغ بتصريحه اثر اجتماع طارىء لمجلس الامن الوطني برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي والذي يضم وزراء الداخلية والدفاع والخارجية والعدل والمالية.

واقر الدباغ بوجود خلاف على ترسيم الحدود التي اختفت علاماتها خلال الحرب العراقية الايرانية بين 1980 و1988، وقال quot;ايران ترفض السماح باي نشاط في الموقع النفطي في هذه المنطقة في غياب ترسيم الحدود. لهذا ندعو السلطات الايرانية الى حل الخلافات الحدودية واعادة وضع علامات الترسيمquot;. ولم يصدر رد فعل رسمي من ايران بعد، لكن وكالة الانباء شبه الرسمية quot;مهرquot; نقلت نفيا من الشركة الوطنية الايرانية للبترول التي قالت انها quot;نفت السيطرة على بئرquot; في حقل الفكة العراقي.

واعلن متحدث باسم الجيش الاميركي الجمعة لوكالة فرانس برس ان قوة ايرانية عبرت الحدود العراقية وسيطرت على موقع نفطي عند المنطقة الحدودية المشتركة للبلدين شرق مدينة العمارة (جنوب العراق) . واوضح المتحدث ان quot;الحادث وقع بدون اعمال عنف ونأمل ان تتم معالجته بين العراق وايرانquot;. واضاف ان quot;البئر تقع في منطقة حدودية مشتركة بين العراق وايرانquot; مشيرا الى quot;وقوع حوادث متكررة هناكquot;. وقال العقيد بيتر نيويل قائد الفرقة الرابعة في اللواء المدرع الاول المتمركز في حقل ادير لفرانس برس quot;يقوم موظفون في وزارة النفط العراقية بزيارة هذا الموقع كل ثلاثة او اربعة اشهر لاصلاح مضخة او لاجراء اعمال الصيانة. ويطلونه بالالوان العراقية ويرفعون العلم العراقي. وعندما ينهون عملهم يعودون ادراجهمquot;.

العراق : الإختراق الحدودي الإيراني تجاوز على سيادتنا

واضاف quot;وما ان يذهبوا حتى ينزل الايرانيون من التلة ويعيدون طلاء الالوان الايرانية ويرفعون العلم الايراني. لقد حدث ذلك منذ ثلاثة اشهر وهو يتكررquot;. وبحسب الضابط الاميركي فان هذا الحقل يبعد مسافة 500 متر عن الحدود، ومسافة كلم واحد عن موقع قوة عراقية. ويقع هذا الحقل في الجانب العراقي بحسب اتفاق الهدنة الموقع بين البلدين اثر انتهاء الحرب التي استمرت من 1980 الى 1988، لكن هذه الارض كانت ايرانية قبل ذلك. واشار الى وجود خمسة حقول اخرى ضمن الاراضي المتنازع عليها بين البلدين.

واعلن وزير الدولة لشؤون الامن الوطني العراقي شيروان الوائلي الجمعة انعقاد جلسة طارئة للمجلس الوطني بعد هذا التوغل الايراني، حسب ما نقل تلفزيون العراقية. وتقع البئر التي تحمل الرقم 4 في حقل quot;الفكةquot; النفطي الذي يمثل جزءا من ثلاثة حقول يقدر مخزونها ب 1,55 مليون برميل. وقد وضعت في جدول التراخيص الذي اعلنته وزارة النفط العراقية في حزيران/يونيو الماضي. واكد مصدر في شركة نفط الجنوب قيام قوة ايرانية بتجاوز الحدود الدولية والسيطرة على البئر قائلا ان quot;القوة الايرانية دخلت فجر اليوم وقامت بالسيطرة على البئر رقم 4 ورفع العلم الايراني هناك، مع ان البئر داخل الاراضي العراقيةquot;.

وتحدث مفضلا عدم الكشف عن اسمه، عن مساعي وزارة النفط بتشكيل وفد سيتولى زيارة الموقع للاطلاع على الاوضاع عن كثبquot;. واتهمت بغداد مرارا ايران باطلاق النار على الموظفين العراقيين الامر الذي نفته طهران. وعقد العراق وايران عدة اجتماعات خلال الاعوام الماضية، بهدف التوصل لاتفاق حول الحدود لكن دون الوصول الى اي نتائج.

الى ذلك وفي سياق متصل، اكد مسؤول عراقي ان جنودا ايرانيين عبروا الى أراض عراقية واتخذوا موقعا عند حقل نفط جنوبي تنازع ايران في ملكيته. وعلى عكس بيان صدر في وقت سابق قال نائب وزير الداخلية احمد علي الخفاجي نفى خلاله انباء توغل القوات الايرانية في الاراضي العراقية واحتلالها لفترة وجيزة حقلا للنفط . وقال احمد على الخفاجي لرويترز ان هذه الانباء غير صحيحة وان هذا الحقل محل نزاع وأهمله الجانبان. وقال انه لم يحدث اي اقتحام للحقل وانه مهجور ويقع على الحدود المشتركة مباشرة. وقال مصدر امني في محافظة ميسان بجنوب شرق العراق طلب عدم الكشف عن هويته ان القوات الايرانية دخلت الى حقل الفكة الواقع في الجانب العراقي من الحدود الصحراوية المشتركة بين البلدين.

اجتماع طارئ لمجلس الامن الوطني العراقي اثر سيطرة قوة ايرانية على موقع نفطي

الى ذلك، اعلن وزير الدولة لشؤون الامن الوطني العراقي شيروان الوائلي الجمعة انعقاد جلسة طارئة للمجلس الوطني بعد قيام قوة ايرانية بالسيطرة على موقع نفطي شرق مدينة العمارة، حسبما نقل تلفزيون العراقية. ونقلت قناة العراقية الناطقة باسم الحكومة عن الوائلي ان quot;مجلس الامن الوطني العراقي سيعقد اجتماعا عاجلا اليوم برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي، حول موضوع التجاوزات الايرانية على حقل الفكة النفطيquot;. ويضم مجلس الامن الوطني الذي يرأسه المالكي، وزراء الدفاع عبد القادر العبيدي والداخلية جواد البولاني ووزير الخارجية هوشيار زيباري والمالية باقر جبر صولاغ والعدل صفاء الصافي .