أكدت وزيرة المناخ الدنماركية أنه من الصعب عقد قمة بخصوص المناخ مجددا يحضرها هذا العدد من قادة العالم لتحديد اهداف ملزمة.

كوبنهاغن: اعتبرت وزيرة مؤتمر المناخ الدنماركية كوني هيدغارد الاحد انه سيكون من الصعب عقد قمة جديدة حول المناخ بمشاركة هذا العدد من قادة العالم لتحديد اهداف ملزمة لانقاذ الارض. وصرحت الوزيرة لفرانس برس عقب لقاء مع الملكة مارغريت قبل ان تتولى منصبها كوزيرة المناخ في الاتحاد الاوروبي quot;اظن ان ذلك سيكون صعباquot;، لكن quot;علينا بعد كوبنهاغن ان نفكر في سبل استمرار الارادة الحسنة التي تبلورت رغم كل شيءquot;.

واضافت quot;من المهم جدا ان نحدد في المستقبل اهدافا ملزمة، والا فانني اخشى ان يمضي وقت طويل قبل ان يحقق العالم ما هو ضروريquot; لوقف التغيرات المناخية. واعتبرت ان quot;اكبر خيبة في كوبنهاغن كانت في ان تلك الاهداف (خفض انبعاثات غازات الدفيئة) لم تكن ملزمةquot;.

الا ان هيدغارد لاحظت quot;نقطة اساسية تتمثل في تقدم كبير جداquot; ظهر خلال الاجتماع، مفاده انه quot;خلافا لبروتوكول كيوتو فقد نجحنا في اشراك الولايات المتحدة والصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا وكبرى النظم الاقتصادية في القرن الحادي والعشرين في العملية المناخيةquot;.