مطالبات نيابية للحركة بتغليب المصالح الوطنية على المصلحة الحزبية
quot;الاخوان المسلمينquot; يعدون لاستجواب رئيس الوزراء الكويتي

الكويت: نواب الإخوان المسلمين بصدد إستجواب رئيس الوزراء

سعود الحمد من الكويت: تعقد الامانة العامة للحركة الاسلامية الدستورية (الاخوان المسلمين) اليوم اجتماعا حاسما لتقرير استجواب رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد من عدمه وذلك على خلفية الغاء صفقه شراكة مع شركة داو كيميكال الاميركية بعد تبني ممثل الحركة في الحكومة الوزير السابق محمد العليم لهذه الصفقة ودفاعه عن اهميتها والجدوى الاقتصادية هذه الصفقة. وكان نواب الحركة في مجلس الامة الكويتي قد سعوا الى تشكيل لجنة تحقيق في اسباب الغاء الصفقة للوصول الى محاسبة المسئولين عن قرار اللغاء الا ان التحركات الحكومية بمساندة عدد من الاعضاء حال دون الوصول الى هذه اللجنة وتشكيل لجنة اخرى تم تكليفها بمناقشة عدد من القضايا بالاضافة الى صفقة الداو وما اثير حولها من اتهامات .

ومن المتوقع ان تعلن الامانة العامة الموافقة على استجواب رئيس الوزراء وذلك بعد موافقة المكتب السياسي للحركة والذي استند في موافقته الى موافقة اعضاء الحركة في مجلس الامة الذين يرون ان الدفاع عن الصفقة وبعد ذلك الغاءوها بحجه عدم جدواها الاقتصاديه قد اوقعهم في الحرج امام الشارع والناخبيين الذي طالبوا النواب بتحديد موقفهم واظهار الحقائق التى كانو يستندون اليها في دعم هذا المشروع الكبير.

النائب فيصل المسلم والذي من المتوقع ان يشارك في استجواب المحمد قال quot;اي استجواب مرتقب لرئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد هو استجواب مستحق وعلى رئيس الوزراء اعداد نفسه لمواجهة هذه الأداة الدستورية رافضا اتهام من يريد تفعيلها بأنه يسعى الى حل المجلس وتعطيل التنميةواضافquot;على الرئيس تهيئة نفسه لصعود المنصة والاذعان للنصوص الدستورية عاجلا غير آجل مشيرا الى ان المساءلة ستتم على ملفات عدة.

من جهته أكد النائب عبد الله البرغش على أحقية أي نائب في استخدام أداة الاستجواب باعتبارها حقا دستوريا مشيرا إلى أن رأينا في الاستجواب الذي لوحت به الحركة الدستورية الإسلامية لرئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد مرهون بمحاوره.

وقال البرغش في تصريح صحافي أنه إذا قدمت ' حدس ' استجوابها لرئيس الوزراء ورأينا أن المحاور تستحق , فعندها سنتخذ موقفنا بشكل واضح لافتا إلى أن بناء مواقف مسبقة بالحكم على نوايا الآخرين أمر ليس فيه من العدالة شيء . وزاد ' أننا لا نتصور أن يقف أحد ضد أي استجواب مادام في إطار الدستور ولكن يجب أن نقتنع بمحاور الاستجواب أولاquot;.

وردا على سؤال حول رؤيته لموقف الحركة الدستورية الإسلامية باعتبارها إقرار الذهاب للاستجواب على خلفية صفقة الداو ومشاركة نواب كان لهم قرار مسبقا في لجنة التحقيق المشكلة قال البرغش ' نحن مع إلغاء الداو وبما أنه قد تم تشكيل لجنة للتحقيق في الأمر , فالسؤال المطروح هو هل الإخوان في ' حدس ' سينتظرون تقرير اللجنة أم سيذهبوا إلا الاستجواب لذلك فإن لكل حادث حديث .

ولفت البرغش إلى أنه كان ممن تبنوا الاقتراح الذي قدمه نواب كتلة العمل الشعبي بشأن كشف الحسابات الشخصية للقائمين على شراكة مشروع ' الداو ' بمن فيهم أعضاء المجلس الأعلى للبترول.

وقال البرغش أن الحركة الدستورية الإسلامية إذا قررت استجواب رئيس الوزراء فعليها أولا إعلان ذلك رسميا وثانيا أن تطلع النواب على محاوره مؤكدا أننا سنقف مع الاستجواب إذا رأينا ان محاوره تستحق التأييد.وأكد البرغش ' تقييمنا لاستجواب حدس لن يكون مرتبطا بموقفها من استجوابنا السابق لرئيس الوزراء وإنما معيار وقوفنا معه أو ضده هو مدى رقي محاوره . وفي الاتجاة المعارض لاستجواب لرئيس الوزراء طالب النائب على الهاجري الحركه الدستورية quot;حدس quot; بالتريث في الاستجواب وتغليب مصلحة الوطن على المصلحة الحزبية .