الامم المتحدة: أدان المسؤول عن الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة جون هولمز الأربعاء مصادرة عناصر حماس طرود المساعدة الانسانية في قطاع غزة وطالب باعادتها فورا. وقال هولمز في بيان ان quot;الامم المتحدة لا يمكنها القبول بأي حال من الأحوال بمصادرة احد اطراف النزاع هذه المساعدةquot;. وحذر من أن مثل هذا التصرف يمكن أن يسيء إلى تقديم المساعدات في وقت تسعى الأمم المتحدة وشركاؤها الى تأمين الحاجات الانسانية الاساسية لحوالى 5.1 مليون شخص في غزة بعد الهجوم الاسرائيلي على حماس الذي استمر 22 يوما.

واضاف هولمز قائلا: quot;من أجل تمكين المدنيين في غزة من الحصول على المواد الاساسية واستمرار المساعدة والمعدات الضرورية لاعادة البناء أدعو جميع الاطراف الى احترام حياد العاملين في المجال الانساني واستقلاليتهمquot;. واكدت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الاربعاء ان شرطة حماس صادرت مساعدة انسانية في أحد مراكزها المخصصة للتوزيع في غزة.

وقالت حركة حماس التي تسيطر على غزة انه يتعين على الوكالة توزيع المساعدات على جميع الفلسطينيين وليس على اللاجئين فقط. وكانت الانروا اعلنت في بيان ان عناصر في شرطة حماس صادروا الثلاثاء quot;اكثر من 3500 بطانية و406 طرود من المواد الغذائية في مركز توزيع لها في مخيم الشاطئquot; في غزة.

واوضحت الوكالة انه تمت مصادرة هذه المساعدة بعد ان رفض موظفو الامم المتحدة تسليمها الى وزارة الشؤون الاجتماعية في حكومة اسماعيل هنية المقالة. وكان كريستوفر جنيس المتحدث باسم الأمم المتحدة قد قال إن شرطة حماس استولت على 3500 غطاء صوفي بالاضافة الى 400 رزمة غذائية. لكن حماس نفت على لسان أحمد الكرد وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة المقالة في غزة اتهام الوكالة لشرطة تابعة لحماس بالاستيلاء على مواد من مخازن الأونروا.

وقال في تصريح لـ بي بي سي العربية إن الوكالة لم تنسق مع حماس بل أنها quot;وزعت مساعدات عبر منظمات أخرىquot;. يذكر ان نصف سكان غزة تقريبا يعتمدون على مساعدات الأمم المتحدة منذ الحصار الاسرائيلي للقطاع. وقالت وكالة الغوث إنها وزعت أكثر من 50 ألف بطانية وما يزيد على 12 ألف رزمة غذائية.

خطة إعادة البناء

وقد أصبح إيصال المساعدات إلى غزة في غاية الصعوبة خلال العمليات العسكرية الاسرائيلية التي بدأت في 27 ديسمبر/كانون أول. وقالت الأمم المتحدة إنها زادت قيمة المساعدات لتشمل 900 ألف شخص من سكان غزة البالغ عددهم مليونا ونصف. يذكر ان الأمم المتحدة لا تتعامل مباشرة مع منظمة حماس التي تسيطر على قطاع غزة..

في هذه الأثناء أعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية عن برنامج لاعادة إعمار غزة قيمته 600مليون دولار. وقال رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض إن البرنامج سوف يشمل البيوت التي دمرت أو تضررت اثناء العملية العسكرية الاسرائيلية.