بكين: قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية يوم الإثنين إن الولايات المتحدة والصين ستستأنفان المحادثات العسكرية الرفيعة بعد زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بعد توقف نجم عن مبيعات الاسلحة الاميركية لتايوان.

وكان من المقرر اصلا اجتماع مسؤولين دفاعيين من البلدين في نوفمبر تشرين الثاني في اطار محادثات سنوية ظلت تعقد لاكثر من عشر سنوات. ولكن الصين اجلت الاجتماع بعد ان اعلنت ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش انها ستبيع اسلحة لتايوان بمبلغ 6.5 مليار دولار. وتعتبر الصين تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي اقليما منشقا تعهدت باستعادته بالقوة اذا دعت الضرورة.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان الاجتماع سيعقد الان يومي 27 و28 فبراير شباط بين مساعد لوزير الدفاع الامريكي ونائب قائد الجيش الصيني. ونقلت عن متحدث باسم وزارة الدفاع الصينية قوله ان الحوار سيكون quot;غير رسمي.quot; وستزور كلينتون الصين قبل اسبوع من هذا الموعد في اطار جولة في اسيا ستشمل ايضا اليابان وكوريا الجنوبية واندونيسيا. وحولت الولايات المتحدة اعترافها الدبلوماسي من تايوان الى الصين في عام 1979 معترفة بquot;صين واحدةquot; ولكنها مازالت اكبر حليف ومزود بالاسلحة لتايوان.