انقرة: اعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان مساء الاثنين ان تركيا لا تزال تنتظر quot;تفسيرات مفصلةquot; من اسرائيل بشأن كلام نسب الى ضابط كبير في الجيش الاسرائيلي استهدف رئيس الحكومة التركي رجب طيب اردوغان. ونقلت وكالة الاناضول التركية للانباء عن الوزير قوله quot;لا نزال ننتظر تفسيرات مفصلة من الاسرائيليين بشأن هذه التصريحاتquot;.

واضاف quot;نعتقد ان تفسيرا من هذا النوع لا بد ان يكون مفيداquot;، مضيفا ان تصريحات الجنرال آفي مزراحي المسؤول في القيادة العامة للجيش الاسرائيلي لا تخدم مصالح البلدين، خصوصا ان علاقاتهما تمر في مرحلة quot;حساسةquot;. ونقلت وسائل اعلام تركية الجمعة عن الجنرال مزراحي قوله ردا على انتقادات القادة الاتراك وخاصة اردوغان للهجوم الاسرائيلي الاخير على غزة ان على اردوغان quot;ان ينظف امام باب منزلهquot; في تلميح الى اتهام الاتراك خلال السلطنة العثمانية بارتكاب مجازر بحق الارمن.

واستدعي السفير الاسرائيلي في انقرة السبت الى مقر وزارة الخارجية التركية حيث تسلم مذكرة احتجاج رسمية تتعلق بالكلام quot;غير المقبولquot; للجنرال الاسرائيلي. كما ندد الجيش التركي الذي يعمل على مشاريع عسكرية عدة بالتعاون مع الجيش الاسرائيلي بكلام الجنرال الاسرائيلي. واصدر الجيش الاسرائيلي مساء السبت بيانا اعتبر فيه ان كلام الجنرال مزراحي لا يعبر عن الموقف الرسمي للجيش الاسرائيلي.

وكان اردوغان انتقد بشكل شبه يومي الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير على قطاع غزة واسفر عن مقتل ما يزيد عن 1330 فلسطينيا، ما ادى الى توتر العلاقات بين البلدين اللذين يربطهما منذ 1996 اتفاق تعاون عسكري.

وبلغ غضب اردوغان ذروته في 29 كانون الثاني/يناير حين انسحب من جلسة نقاش حول غزة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري شارك فيها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز. وبحسب وسائل الاعلام التركية، فان تصريحات الجنرال مزراحي جاءت تعقيبا على هذا الحادث.