البصرة، وكالات: قال مسؤولون بريطانيون وعراقيون يوم الأربعاء أن سبعة عراقيين على الأقل لاقوا حتفهم وأصيب العديد عندما إصطدمت حافلة صغيرة تقل زوارا شيعة بسيارة عسكرية بريطانية بالقرب من مدينة البصرة بجنوب البلاد. وقال المتحدث العسكري البريطاني الميجر بيل يانج ان السيارة البريطانية كانت تقوم بدورية ليلية روتينية يوم الثلاثاء وكانت متوقفة عند وقوع الحادث. وأضاف ان الحافلة اصطدمت بالسيارة العسكرية بسرعة كبيرة من الخلف.

وقالت مصادر بالشرطة العراقية ان أكثر من سبعة أشخاص ربما لاقوا حتفهم في الحادث الذي وقع بالقرب من مطار البصرة ثاني أكبر المدن العراقية ومركز صناعة النفط بالبلاد. وكان ركاب الحافلة زوارا شيعة في طريق عودتهم من مدينة كربلاء بعد احياء اربعينية الامام الحسين.

مقتل مسؤول في الحزب الاسلامي العراقي

الى ذلك اعلن مصدر امني عراقي الاربعاء مقتل مسؤول في الحزب الاسلامي العراقي الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بنيران مسلحين مجهولين في منطقة الزعفرانية جنوب بغداد. واوضح المصدر ان quot;مسلحين مجهولين هاجموا سمير صفوت بالقرب من منزله واردوه قتيلا في الحال صباح اليومquot;.

بدوره، اكد النائب عن الحزب الاسلامي عمر عبد الستار الحادث، وقال quot;اطلق مسلحون مجهولون النار من رشاشات على صفوت رئيس شعبة الحزب الاسلامي في الزعفرانية صباح اليوم عند باب منزله واستشهد على الفورquot;. واضاف ان quot;صفوت متزوج ويتجاوز عمره 55 عاما وهو موظف في وزارة التجارة العراقيةquot;. واكد ان زوجته باسمة ابراهيم عبد الكريم مرشحة لانتخابات مجالس المحافظات في بغداد ضمن جبهة التوافقquot;.

وشارك 401 كيان سياسي في الانتخابات التي جرت في 14 من اصل 18 محافظة مع استثناء كركوك والمحافظات الكردية الثلاث وهي السليمانية واربيل ودهوك في الشمال. وتنافس في هذه الانتخابات 14431 مرشحا على 440 مقعدا. وتابع النائب عبد الستار ان صفوت اكد في كلمة اثناء تجمع انتخابي في الشارع الذي يسكن فيه بالزعفرانية quot;على الوحدة بين الشيعة والسنةquot;.

يشار الى ان الزعفرانية تعد من المناطق المختلطة التي شهدت توترا طائفيا في السابق. وقال عبد الستار ان quot;صفوت قال في كلمته +ان الجرح الشيعي سيضمده السني، والجرح السني سيضمده الشيعي، ولا موطىء لاميركا وايران في العراق بعدquot; مؤكدا بان quot;صفوت عوقب على هذا الكلام+quot;. وحققت جبهة التوافق التي تضم الحزب الاسلامي تسعة بالمئة في النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات التي جرت 31 من الشهر الماضي.