قطر تطلق إسم quot;غزةquot; على طائرة بوينغ تسلمتها

هيلاري غاضبة من عرقلة نقل المساعدات إلى غزة

رام الله: أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الأربعاء أن السلطة الفلسطينية ستطلب مليارين و800 مليون دولار لإعادة إعمار غزة خلال مؤتمر المانحين المقرر عقده الاثنين في مصر. واضاف فياض في رام الله بالضفة الغربية خلال توقيع اتفاق مساعدة للقطاع الخاص في قطاع غزة quot;قمنا باعداد وثيقة على اساسها سيقوم المانحون بتقديم التعهدات المالية. وتصل قيمة الاحتياجات الى 2,8 مليار دولار لكافة القطاعاتquot;.

واضاف ان quot;الوثيقة تم اعدادها من قبل السلطة بمشاركة كافة الاطراف المعنية. وتشتمل ما نحتاجه من مساعدات وايضا عرضا للاليات التي تمكن المانحين من بدء عملية اعادة الاعمارquot;. وقال quot;ما نهدف اليه هو ليس فقط اعادة الامور الى ما كانت عليه قبل العدوان بل ايضا الى رفع مستوى الاقتصاد الفلسطيني وتحسين ادائه وتحسين قدرات القطاع الخاصquot;. وتابع quot;ويتطلب تنفيذ خطة اعادة الاعمار رفع الحصار وفتح المعابرquot;. وختم بالقول quot;اتوقع ان تلتزم الدول المانحة بتوفير لهذا المبلغ واكثرquot;.

وشنت اسرائيل هجوما على قطاع غزة من 27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير الماضي، خلف دمارا هائلا وادى الى سقوط 1330 قتيلا فلسطينيا. واعلنت مصر في اواخر كانون الثاني/يناير الماضي انها ستنظم مؤتمرا للمانحين لغزة في 2 اذار/مارس المقبل واضافت ان اكثر من 70 دولة ستشارك فيه. واعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي انها ستشارك على مستوى quot;رفيعquot;.

ولم يحدد من سيمثل الولايات المتحدة في المؤتمر، الا ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستشارك بعد ثلاثة ايام في اجتماع وزاري لحلف شمال الاطلسي في بروكسل ويمكنها ان تقوم بالزيارتين خلال رحلة واحدة.

وعلى الرغم من الجهود الدولية الا ان اعادة اعمار قطاع غزة يمكن ان تتأخر بسبب الخلافات بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المسيطرة في القطاع وحركة فتح المناصرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

والتقى مسؤولون من حركتي حماس وفتح في القاهرة الاربعاء للتهدئة وذلك قبل مؤتمر حوار فلسطيني برعاية مصر الخميس. ومن المقرر ان يرسي المؤتمر اسس اتفاق سياسي بين الحركتين المتنازعتين منذ ان سيطرت حركة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007.