بيروت: نشرت صحيفة quot;الأخبارquot; استطلاع رأي أجرى مكتب الإحصاء والتوثيق استطلاعاً لرأي الناخبين المسيحيين حول الإتجاهات الانتخابية في قضاء المتن خلال الشهر الجاري. وطرح الاستطلاع على المتنيين سؤالاً لتقويم أداء الشخصيّات الأساسيّة في الحياة السياسيّة اللبنانيّة، وذلك بوضع علامة بين صفر و10 لكل سياسي. صفر تعبّر عن الأداء الأسوأ و10 تعبّر عن الأداء الأفضل، وأعطت الأجوبة رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان العلامة التقويميّة الأعلى بنسبة 8.4، أمّا رئيس التيّار quot;الوطني الحرّquot; الجنرال ميشال عون فقد حصل على علامة 5.8، ومعه رئيس تيّار المردة الوزير الأسبق سليمان فرنجية بـ 5.8، رغم أنه لا وجود فعليّاً لتيّاره في المتن، لكنّ هذا يدلّ على قبول المتنيين خطاب المعارضة وزعمائها، وهو أمر برز بحصول الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله على 5.5.

وجاءت مرتبة قيادات الموالاة في المراتب الأخرى، إذ نال النائب ميشال المر 5.0 ورئيس حزب quot;الكتائبquot; أمين الجميل 4.6 ورئيس الهيئة التنفيذيّة في quot;القواتquot; سمير جعجع 3.7، ورئيس تيّار quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري 3.4 ورئيس الحزب quot;التقدمي الاشتراكيquot; النائب وليد جنبلاط 3.1.

أمّا في تقويم الأداء السياسي في الشأن العام لنواب المتن الشمالي، فقد سجل النائب إبراهيم كنعان الأداء الأفضل وحاز متوسط 6.0 (السياسي 6 والتنموي 6)، تلاه النائب غسان مخيبر بمتوسّط 5.9 (السياسي 6 والتنموي 5.9) ، والنائبان سليم سلهب وإدغار معلوف 4.9 (أداء سلهب السياسي 5 والتنموي 4.8، وأداء معلوف السياسي 5 والتنموي 4.8)، وحصل النائب نبيل نقولا على متوسط 4.8 (السياسي 5 والتنموي 4.7) ثم النائب كميل الخوري بمتوسّط 4.7 (السياسي 4.7 والتنموي 4.6).