واشنطن: دعا برلماني اميركي الاثنين الى مراقبة شديدة لبرنامج المساعدة الى الفلسطينيين بقيمة 900 مليون دولار مؤكدا ان مثل هذه المبادرات غذت في الماضي quot;ارهاب المساعدةquot; الدولية في الضفة الغربية وغزة.
وقال النائب الجمهوري مارك كيرك ان quot;المساعدة الاميركية للضفة الغربية وغزة خلقت ثقافة ارهاب المساعدةquot; الدولية.
واضاف انه يتوجب على الكونغرس الاميركي ان يوسع دور المراقب العام الخاص المكلف اعادة الاعمار في العراق كي تضاف اليه عملية مراقبة المساعدة الاميركية للفلسطينيين.
واوضح ان quot;المفتش العام الخاص ساهم في الحد من عمليات الغش والفساد والتجاوزات في العراق. المطلوب هذا النوع من شعاع الشمس في رام الله وغزةquot;.
وكانت الحكومة الاميركية اعربت عن استعدادها لدفع 900 مليون دولار للمساعدة في عملية اعادة اعمار غزة بعد العملية العسكرية الاسرائيلية في كانون الاول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير وتسببت باضرار جسيمة وباكثر من 1300 قتيل.
وتنص الخطة الجديدة للمساعدة على دفع 300 مليون دولار كمساعدة انسانية عاجلة لغزة عبر الامم المتحدة ومنظمات غير حكومية وليس عبر حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
كما خصصت الخطة 200 مليون دولار لتمويل السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس وعلى ان يخصص مبلغ ال400 مليون دولار المتبقي للضفة الغربية التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية.