محمد حميدة من القاهرة: ذكر تقرير لصحيفة quot; ورلد تريبيونquot; الأميركية ان حماس لن تكف عن سعيها للسيطرة على المجتمع الفلسطيني والحكومة على الرغم من تهديدات إسرائيل والولايات المتحدة. ونقلت عن quot;جوناثان فيغيلquot; مستشار جيش الدفاع الاسرائيلى ووزارة العدل الأميركية قوله ان حماس تسرع من جهودها الرامية لتقويض السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. مضيفا ان quot;سيطرة حماس على الوضع في غزة لا رجعة فيهquot;. quot;من خلال قراءتي لحماس ، يبدو واضحا أنه لا يوجد طريق للعودة ، بل ستمضى مستقبلا فى السيطرة على الضفة الغربية إذا أصبحت قوية بما يكفىquot; كما قال.

ويرى quot;فيغيلquot; أيضا ان حماس لن تكف عن جهودها للقضاء على إسرائيل. ونفى أي احتمال حقيقي من جانب حماس لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، مشيرا الى ان quot;حماس يمكن ان توافق على هدنة لمدة 50 عاما ، ولكن لن تعترف بإسرائيل أو توقف الكفاح ضدها quot; . وأضاف quot;فيغيل quot; لمركز القدس للشؤون العامة quot;اذا كانت حماس مستعدة للعمل بصورة عملية ، لن تكون هى حماس، وأى قرار من جانبها للاعتراف بإسرائيل سوف يؤدى لانقسام فى الحركة الإسلامية. وتحالف المنشقين مع الجماعات الموالية للقاعدة في قطاع غزة quot;.

وقال فيغيل ان quot;جناح حماس السياسي ليس منفصلا عن جناحها التنفيذي ، quot;لا يوجد براغماتيين للتحدث معهم . والذين يعتقدون فى الشرق الأوسط أن التحدث مع حماس هو الطريق الصحيح هم في خيبة كبيرةquot;، مضيفا ان فلسفة القاعدة الذي وصفها ب quot;عولمة الإسلامquot; ، قد توغلت في الضفة الغربية وقطاع غزة، بظهور جماعات جديدة تستلهم الفكر الوهابي الذي يدعو إلى الحرب الإسلامية في جميع أنحاء العالم. وانتهى قائلا: quot; بدأنا نرى مجموعات فى غزة تسير على نفس نمط الجهاد العالمي quot;نفذت بعض الهجمات ضد الأجانب ، والمؤسسات الغربية ، مثل جمعية الشبان المسيحية والمدرسة الأميركية. بينما لعبت دورا هامشيا في الهجمات ضد الأهداف الإسرائيليةquot;.