بهية مارديني من دمشق: اعتبر المحامي المصري حجاج نايل الأمين العام للتحالف العربي من أجل دارفور في تصريح خاص لإيلاف انه كان على العرب تقديم النصح للرئيس السوداني عمر البشير بخصوص التعاطي الايجابي مع اتهامات المحكمة الجنائية الدولية بدل تشجيعه على التعامل معها باستخفاف ، وأشار إلى انه لابد أن تتعاطى الدول العربية إيجابيا مع قرار المحكمة الجنائية في حال صدوره ، رغم أن عدد الدول العربية الأعضاء في المحكمة ثلاث دول ، ورأى انه لو كانت الخرطوم قد غيّرت من موقفها لما آلت الامور الى ما نحن عليه اليوم ، وأكد ان التحالف شكلته بعض منظمات المجتمع المدني البارزة للتوصل الى حل قضية دارفور والمساعدة بما أمكن .

ويقوم التحالف العربي من أجل دارفور بتنظيم مؤتمر موازي للقمة العربية والمقرر إقامتها دولة قطر أواخر شهر مارس القادم تحت عنوانquot;دارفور والقمة العربية القادمةquot;في 7 - 8 مارس 2009 في القاهرة.
واكد نايل ان التحالف العربي من أجل دارفور سيعمل من خلال مؤتمر القمة الموازي على العمل على تشكيل وفد للتوجه إلى القمة العربية حاملا رسالته التي خرج بها من المـؤتمر الموازي، لدفع القمة العربية إلى إقرار اليات حقيقية لحماية المدنيين وانهاء النزاع في دارفور.

وسوف يتناول المشاركون في المؤتمر الموازي العديد من النقاط الهامة والمتعلقة بأزمة دارفور وتداعيات هذه الأزمة وسبل وآليات حلها وما هو دور الجامعة العربية من هذه القضية الخطيرة مع استعراض الوضع المتردي لسكان الإقليم؛ وقد وصفت الأمم المتحدة مأساة دارفور بقولها: quot;أنها أسوء كارثة إنسانية في العالمquot;.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر العديد من المحاور الهامة حول الوضع الإنساني في دارفور منذ بداية الأزمة و أليات عمل الإغاثة الدولية وموقف الحكومات العربية ودور الحكومة السودانية من حماية مدني دارفور. دراسة جادة لمواقف القمم العربية السابقة من أزمة دارفور ،ومؤشرات الموقف القادم للقمة العربية بالنسبة لهذه الأزمة ،والإنعكاسات الإنسانية والسياسية والعسكرية لقرار المحكمة الجنائية الدولية وموقف الجامعة العربية منه ،و موقف المنظمات غير الحكومية والنشطاء العرب والعمل على إيجاد محور دولي حول إبتداع آليات عملية للتأثير على القمة العربية القادمة ليكون لها دور فعال للتوصل إلى حل القضية.

من جانبهم اعرب وزراء الخارجية العرب أمس عن رفضهم المساس بالرئيس السوداني عمر البشير الذي قد تصدر المحكمة الجنائية الدولية اليوم مذكرة توقيف بحقه.
وأكد القرار الرفض التام لجميع محاولات تسييس مبادئ العدالة الدولية وكذلك رفض أي معايير مزدوجة في تطبيق القواعد القانونية الراسخة والمستمدة من القانون الدولي وأي محاولات للانتقاص من سيادة الدول ووحدتها وأمنها واستقرارها ورموز سيادتها الوطنية.

وحذّر القرار من الآثار الخطيرة التي تهدد عملية السلام الجارية في السودان من جراء أي قرار قد تصدره الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية في حق فخامة الرئيس عمر البشير.
ودعا الوزراء مجلس الأمن إلى الاستفادة من المادة 16 في الاتفاقية المنشئة لمحكمة العدل الدولية التي تتيح تأجيل الإجراءات الخاصة بجميع الإحالات المرفوعة إلى المحكمة بشأن دارفور، بما يسمح بتعزيز فرص السلام والعدالة.